.تفسير الآية رقم (24):
{فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تُطِعْ مِنْهُمْ آَثِمًا أَوْ كَفُورًا (24)} {ءَاثِماً} بالمعاصي
{أَوْ كَفُوراً} بالنعم قيل أراد أبا جهل.
.تفسير الآية رقم (25):
{وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (25)} {بُكْرَةً} صلاة الصبح
{وَأَصِيلاً} الظهر والعصر.
.تفسير الآية رقم (26):
{وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا (26)} {فَاسْجُدْ لَهُ} المغرب والعشاء
{وَسَبِّحْهُ} بتطوع الليل وكل تسبيح في القرآن فهو صلاة (ع) وسفيان الثوري.
.تفسير الآية رقم (28):
{نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلًا (28)} {أَسْرَهُمْ} مفاصلهم أو خلقهم (ع) أو قوتهم.
.سورة المرسلات:
.تفسير الآية رقم (1):
{وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا (1)} {وَالْمُرْسَلاتِ} الملائكة ترسل بالمعروف أو الرسل ترسل بما يعرفون به من المعجزات أو الرياح ترسل بما عرفها الله تعالى
{عُرْفاً} متتابعات كعرف الفرس أو جاريات (ح) في القلوب أو معروفات في العقول.
.تفسير الآية رقم (2):
{فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا (2)} {فَالْعَاصِفَاتِ} الرياح أو الملائكة
{عَصْفاً} ما تذروه في جريها أو ما تهلكه بشدّتها.
.تفسير الآية رقم (3):
{وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا (3)} {وَالنَّاشِرَاتِ} الرياح تنشر السحاب أو الملائكة تنشر الكتب أو المطر ينشر النبات أو البعث ينشر الأرواح أو الصحف تنشر بأعمال العباد.
.تفسير الآية رقم (4):
{فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا (4)} {فَالْفَارِقَاتِ} الملائكة تفرق بين الحق والباطل (ع) أو الرسل تفرق بين الحلال والحرام أو الرياح أو القرآن فرق آية آية أو لفرقه بين الحق والباطل.
.تفسير الآية رقم (5):
{فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا (5)} {فَالْمُلْقِيَاتِ} الملائكة يلقون الوحي إلى الرسل أو الأنبياء أو الرسل يلقون ما أنزل إلى أممهم.
.تفسير الآية رقم (6):
{عُذْرًا أَوْ نُذْرًا (6)} {عُذْراً} من الله تعالى إلى العباد أو إنذاراً بالعذاب وهو الملائكة أو الرسل أو القرآن.
.تفسير الآية رقم (7):
{إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ (7)} {لَوَاقِعٌ} بكم.
.تفسير الآية رقم (8):
{فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ (8)} {طُمِسَتْ} محي نورها كطمس الكتاب.
.تفسير الآية رقم (9):
{وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِجَتْ (9)} {فُرِجَتْ} فتحت وشقت.
.تفسير الآية رقم (10):
{وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ (10)} {نُسِفَتْ} ذهبت وسويت بالأرض.
.تفسير الآية رقم (11):
{وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ (11)} {أُقِّتَتْ} وعدت أو أجلت أو جمعت
{وُقِتَتْ} عرفت ثوابها.
.تفسير الآية رقم (16):
{أَلَمْ نُهْلِكِ الْأَوَّلِينَ (16)} {الأَوَّلِينَ} قوم نوح عليه الصلاة والسلام أو كل أمّة استؤصلت بالتكذيب.
.تفسير الآية رقم (17):
{ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ الْآَخِرِينَ (17)} {نُتْبِعُهُمُ الأَخِرِينَ} في الإهلاك بالسيف أو بعذاب الآخرة.
.تفسير الآية رقم (20):
{أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ (20)} {مَّآءٍ مَّهِينٍ} صفوة الماء (ع) أو ضعيف أو سائل.
.تفسير الآية رقم (21):
{فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (21)} {قَرَارٍ مَّكِينٍ} الرحم لا يؤذيه حر ولا برد أو مكان حريز.
.تفسير الآية رقم (23):
{فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ (23)} {قدَّرنا} وقَدَرنا واحد أو بالتخفيف ملكنا وبالتشديد قضينا.
.تفسير الآية رقم (25):
{أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًا (25)} {كِفَاتاً} كِنّاً (ع) أو وعاء أو مجمعاً أو غطاء.
.تفسير الآية رقم (26):
{أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا (26)} {أَحْيَآءً} يجمعهم أحياء على ظهرها
{وَأَمْوَاتاً} في بطنها أو الأرض منها أحياء بالنبات وأموات بالخراب الجفاف.
.تفسير الآية رقم (30):
{انْطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلَاثِ شُعَبٍ (30)} {شُعَبٍ} الضريع والزقوم والغسلين أو لدخانها ثلاث شعب تحيط به شعبة فوقه وشعبة عن يمينه وشعبة عن شماله.
.تفسير الآية رقم (31):
{لَا ظَلِيلٍ وَلَا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ (31)} {لا ظَلِيلٍ} يدفع الأذى
{اللَّهَبِ} ما يعلو النار المضطرمة من أصفر وأحمر وأخضر.
.تفسير الآية رقم (32):
{إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ (32)} {كَالْقَصْرِ} أصول الشجر العظام أو قصر البناء أو الجبل أو أعناق الدواب أو خشبة كان أهل الجاهلية يعضدونها نحو ثلاثة أذرع يسمونها القصر (ع) و
{بِشَرَرٍ} ما يتطاير من النار.
.تفسير الآية رقم (33):
{كَأَنَّهُ جِمَالَةٌ صُفْرٌ (33)} {جِمَالَتٌ صُفْرٌ} سود لأنّ سوادها يضرب إلى الصفرة شبهها بها في سرعة سيرها أو في متابعة بعضها بعضاً، أو قُلُوس السفن (ع) أو قطع النحاس (ع).
.تفسير الآية رقم (39):
{فَإِنْ كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ (39)} {كَيْدٌ} حيلة أو امتناع منا.
.تفسير الآية رقم (48):
{وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لَا يَرْكَعُونَ (48)} {ارْكَعُواْ} يقال لهم ذلك في الآخرة تقريعاً أو نزلت في ثقيف لما امتنعوا من الصلاة والركوع هنا الصلاة.
.تفسير الآية رقم (50):
{فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ (50)} {فَبِأَىِّ} كتاب بعد القرآن تصدّقون.
.سورة النبأ:
.تفسير الآية رقم (1):
{عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (1)} {يَتَسَآءَلُونَ} لما بعث الرسول صلى الله عليه وسلم تنازعت قريش فيما دعا إليه واختصموا.
.تفسير الآية رقم (2):
{عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (2)} {النَّبَإِ الْعَظِيمِ} القرآن أو البعث أو القيامة أو أمر الرسول صلى الله عليه سلم.
.تفسير الآية رقم (3):
{الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ (3)} {مُخْتَلِفُونَ} اختلف المسلمون والمشركون فَصدَّق المسلمون وكَذَّب المشركون أو اختلف المشركون فمصدق ومكذب.
.تفسير الآية رقم (4- 5):
{كَلَّا سَيَعْلَمُونَ (4) ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ (5)} {سَيَعْلَمُونَ} وعيد للكفار بعد وعيد فالأول بعذاب القيامة والثاني وعيد لهم بعذاب النار (ح) أو الأول وعيد لهم بالنار والثاني وعد المؤمنين بالجنة قاله الضحاك.
.تفسير الآية رقم (9):
{وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا (9)} {سُبَاتاً} نعاساً أو سكناً أو راحة، يوم السبت للراحة فيه سبت الرجل: استراح أو قطعاً للأعمال السبت القطع سبت شعره قطعه، يوم السبت: لانقطاع العمل فيه.
.تفسير الآية رقم (10):
{وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10)} {لِبَاساً} سكناً أو غشاء لستره الأشياء كالثوب.
.تفسير الآية رقم (11):
{وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11)} {مَعَاشاً} سمي الكسب معاشاً لأنه يعاش به.
.تفسير الآية رقم (13):
{وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا (13)} {وَهَّاجاً} مضيئاً (ع) أو متلألئاً أو من وهج الحرّ أو وقاداً جمع الضياء والحَمَى، والسراج هنا: الشمس.
.تفسير الآية رقم (14):
{وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا (14)} {الْمُعْصِرَاتِ} الرياح (ع) أو السحاب أو السماء (ح)
{ثَجَّاجاً} كثيراً أو منصباً (ع).
.تفسير الآية رقم (15):
{لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا (15)} {حَبّاً} ما كان في كمام الزرع المحصود والنبات الذي يُرعى أو الحب اللؤلؤ والنبات العشب قال عكرمة: ما نزلت قطرة من السماء إلا نبت بها في الأرض عشبة أو في البحر لؤلؤة.
.تفسير الآية رقم (16):
{وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا (16)} {أَلْفَافاً} الزرع المجتمع بعضه إلى بعض أو الشجر الملتف بالثمر أو البساتين ذوات الألوان.
.تفسير الآية رقم (17):
{إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا (17)} {الْفَصْلِ} بين الأولين والآخرين
{مِيقَاتاً} للثواب والعقاب أو ميعاداً للجمع.