الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تعطير الأنام في تعبير المنام
.اللعان: .اللعب: .اللعق: .اللغو: .اللغوي: وربما دلّت رؤياه على التقفي للآثار الصالحة. .اللفّ: .اللفافة: .اللفت: .اللق: .اللقاح: .اللقطة: .اللقلق: .اللقوة: .اللقيط: وربما دلّ اللقيط على عودة الأشياء إلى ما كانت عليه، وعلى ذهاب الهموم والأنكاد، لقوله تعالى: {فرددناه إلى أمه كي تقر عينها ولا تحزن}. ثم قال: {فرجعناك إلى أمك كي تقر عينها ولا تحزن}. .اللَكم: .اللَكَن: ومن رأى أنه ينظر في لكن كما ينظر في المرآة فإنه يدل على أولاد يولدون من أَمَته. وقيل: إن اللكن يدل على المرأة أو الجارية الخادمة. .اللّم: .اللمم: .اللهاة: .اللواء: ومن رأى لواء وكانت له خصومة لا يقوم بها. ومن رأى بيده رمحاً فيه لواء مات سريعاً أو مات له ولد. وإن رأى اللواء في دار مات فيها رجل. ومن رأى أنه يحمل بنداً فهو امرأة، فإن كان البند أحمر فالمرأة سيئة، وإن كان أبيض فالمرأة صالحة، وإن كان أسود فامرأة ميشومة، وإن كان ملوناً فامرأة فاسقة. ومن رأى أنه أعطي لواء وسارت بين يديه ألوية ورايات أصابه سلطان ومنزلة حسنة. والألوية دالة على الملوك والأمراء. والقضاة والعلماء. [انظر: الراية]. .اللوح: وربما دلّ على الأمن من الخوف. والألواح المنزلة على موسى عليه السلام تدل رؤيتها في المنام على الشهود أو أئمة يهتدى بهم. واللوح من الخشب الذي يُكتب فيه دال على الزوجة والولد والأرض، ويدل على العلم لطالبه. وجميع الألواح دليل على النهي عن الذنوب. ومن رأى أنه أخذ لوحاً من الإمام فإنه ينال سلطاناً وفقهاً وإمامة. واللوح إذا كان من حديد فإنه ولد عالم ذو بأس قوي لا تصيبه نائبة، فإن كان مجلواً مصقولاً فإنه يكون شجاعاً ينال ما يتمنى. وإن كان اللوح من حجر فإنه ولد قاسي القلب. وإن كان اللوح من نحاس فإنه يكون ولداً منافقاً. وإن كان من رصاص فإنه يكون ولداً مخنثاً. واللوح يدل على المرأة، أو الولد. واللوح موعظة، وإذا كان اللوح من السلطان فهو قوة لمن أخذه في منامه. واللوح للحامل ولد ذكر. .اللوز: وربما دلّ اللوز على الميت في كفنه أو قبره، إلا أن يكون اللوز أخضر فإنه إذا كان في أوانه دلّ على الخير واللوز الحلو يدل على مال حلال. ومَن أخذ لوزاً من شجرة نال مالاً بخصومة من رجل شحيح. وشجرة اللوز رجل شحيح مع الناس سخي على أهله. والحلو منه حلاوة الإيمان، والمرّ منه كلام حق. ومَن أكل اللوز نال مالاً مع صحة جسم. وشجرة اللوز رجل غريب. ومن رأى أنه ينثر عليه قشر اللوز فإنه ينال كسوة. وقيل: إن اللوز اليابس يدل على صخب وشر لصوت الخشخشة، ويدل على الحزن. ومَن أكل من ورقه أكل مالاً هنيئاً من رجل سلطانيّ. .لوط عليه السلام: ومن رأى لوطاً عليه السلام فإنه إنذار له على عمله عمل قوم لوط. .اللؤلؤ: ومن رأى أنه بلع اللؤلؤ أو باعه ينسى القرآن. واللؤلؤ علم. ومن رأى أنه يبيع لؤلؤاً فإنه يُرزَق علماً كثيراً ويكبر في الناس. ومَن أدخل في فمه لؤلؤاً فإنه حسن الدين. وإن رأى أنه ينثر اللآلئ من فمه، والناس يأخذونها فإنه قاض يعظ الناس، والناس ينتفعون به. ومن رأى أنه استعار لؤلؤاً فإنه ولد لا يبقى. واللؤلؤ الكثير خدم وميراث كثير، وهو للعالم علم وللُوالي ولاية وللتاجر تجارة. واللؤلؤ كمال كل شيء وجماله. ومن رأى أنه مضغ لؤلؤاً فإنه يغتاب الناس بالرياء، فإن تقيأه ومضغه وبلعه فإنه يكيد الناس ويغتابهم. وإن قشر اللؤلؤ ورمى به فإنه نباش القبور. وإن فتح خزانة وأخرج منها لآلئ وجواهر فإنه يسأل عالماً عن مسألة. ومن رأى اللؤلؤ شعر بالسرور. واللؤلؤ مال وجوار وكلام حسن. والعقد من اللؤلؤ عقد زواج، أو عقد من المال، أو ختمة من القرآن ومن رأى أنه يرمي اللؤلؤ في الحمام فإنه يقرأ القرآن على قوارع الطريق. وقيل: مَن رأى أنه يبتلع لؤلؤاً فإنه حكمة وعلُم يحفظها. ومن رأى أنه يرمي لؤلؤاً في مزبلة أو موضع يستشنع ذلك فيه فإنه يضع العلم في غير أهله. وكبير اللؤلؤ أفضل من صغيره. وربما دلّ كبيره على السور الطويلة من القرآن. واللؤلؤ غير المثقوب يدل على الجواري الأبكار، واللؤلؤ المثقوب رزق عاجل لا تعب فيه. وربما دلّت رؤيته على الدموع الجارية من العين لأنهم شبهوا الدموع باللؤلؤ. [انظر: الصَدَفَة]. .اللوم: ومن رأى أنه يلُوم نفسه ويذمها فإنه يقع في تشويش وفتنة يلام عليها، ثم يبرئه اللّه تعالى، ويظفر بعدوه، ويخرج من لوم الناس، ويصل إلى خير الدارين. .الليّ: .الليف: .الليل: ومن رأى في داره ظلمة سافر سفراً بعيداً. والليل والنهار سلطانان متضادان، والليل كافر والنهار مسلم، وقد يدلان على الخصمين أو الفرقين. وربما دلّ الليل على الراحة والنهار على التعب. وربما دلّ الليل على الزواج والنهار على الطلاق. وربما دلّ الليل على البحر والنهار على البر. وربما دلّ الليل على الموت لأن اللّه تعالى يتوفى نفوس النائمين، والنهار يدل على البعث. ومن رأى الدهر كله ليلاً وأهل تلك الناحية منه في غم فهو فقر وجوع وموت. وربما دلّ الليل والنهار على تقريب البعيد من خير وشر لأنهما يبليان كل جديد. ويدل الليل على المرأة السوداء والنهار على المرأة البيضاء. وتدل رؤية الليلة على اللباس والنهار على المعاش. ويدل الليل على اليمين، لقوله تعالى: {والليل إذا يغشى}. ورؤية الليالي المشرقة كليلة القدر في المنام بشارة بكل خير، وكذلك ليلة النصف من شعبان وليلة الإسراء وليلة الجمعة. .الليمون: .اللينوفر: .باب الميم: .المارستان: وربما دلّ على المكتب لما فيه من التأديب والتلطف بالبيان. وربما دلّ على مواضع اللهو واللعب واللغط والهذر في الكلام وفراق العيال. وإن رؤية ميت في المارستان فهو في النار محل السلاسل والأغلال. فإن رأى نفسه في المارستان مع المرضى فربما دلّ على السجن من جهة الشرع، وإن كان مع المجانين دلّ على السجن مع أرباب الجرائم. وإن كان صحيحاً مرض، وربما طال مرضه أو يموت غريباً أو شهيداً. وربما دلّ ذلك للفقير على غناه عن الناس بما يناله من الخير والرفاهية والمساعدة. .الماشطة: .مالك: .الماء: ومن رأى أن الماء صاف غزير رخص السعر وبسط العدل. ومضغ الماء يدل على شدة الكد في المعيشة، والشرب منه سلامة من العدو، وسنة مخصبة لشاربه. وإن شرب في النوم من الماء أكثر مما كان يشرب في اليقظة دلّ على طول عمر. وقال ابن سيرين رحمه اللّه تعالى: الماء في النوم فتنة في الدين، لقوله تعالى: {ماء غدقاً لنفتنهم فيه}. وهو بلاء لقوله تعالى: {إن اللّه مبتليكم بنهر فمن شرب منه فليس مني، ومن لم يطعمه فإنه مني، إلا من اغترف غرفة بيده}. ومن رأى أنه يُعطَى ماءً في قدح، كان ذلك دليل ولد. ومن رأى أنه يشرب في قدح ماء صافياً نال خيراً من ولده وزوجته، وإن الزجاج من جوهر النساء، والماء جنين. ومن رأى أنه يشرب ماء ساخناً، أصابه غم شديد. ومن رأى أنه في ماء فهو فتنة وبلاء وغم. ومن رأى أن له خابية ماء صاف فهو مال موروث. ومن رأى أنه يستقي الماء فهو يسعى بين الناس بالكذب. والماء الراكد حبس. والماء المنتن عيش نكد. والماء الحار إذا استعمل في النهار عذاب وعقوبة، وإذا استعمل في الليل فهو فزع من الجن. والماء المالح كد في المعيشة. والماء الكدر مال حرام. والماء الأسود خراب. والماء الأصفر مرض. ومن رأى أنه يشرب ماء البحر أصابه هم من الملك أو مرض. وقيل: الماء الكدر سلطان جائر. ومن اغتسل في ماء كدر وكان في شدة تخلص منها، وإن كان. مريضاً شفاه اللّه تعالى، وإن كان سجيناً نجا. والماء المالح غم. ومن رأى أنه يمشي فوق الماء فإن ذلك قوة الإيمان واليقين بالله تعالى، وقيل: إنه يسافر أو يخاطر. ومن وقع في ماء عميق فإنه يصيب دنيا، ويتمول منها، وإن الدنيا بحر عميق، وقيل: ينال سروراً ونعمة. ومن رأى أنه نظر في ماء صاف فرأى فيه وجهه حسناً فإنه يحسن إلى أهله وجيرانه. ومن رأى أنه صب ماء في بحر فإنه ينفق على امرأة. والماء الغالب هم وعذاب وفتنة. ومن رأى أن الماء قد زاد في بلدة وجاوز الحد فتقع هناك فتنة عظيمة واختلاف ويهلك الأشرار. والماء العذب رزق حلال وطيب قلب وعلم وحياة لمن أشرف على الموت، لقوله تعالى: {وجعلنا من الماء كل شيء حي}. وربما دلّ الماء على الزوجة للعازب، وعلى الزوج للعازبة وربما دلّ شرب الماء على مشروب الفقراء. ومن صار الماء العذب مالحاً ارتد عن دينه أو تعسرت أموره. وإن حمل ماء في وعاء حملت زوجته. وزيادة الماء في أوان نقصه، أو نقصه في أوان زيادته دليل على الجور والغلاء. وانفجار الماء في مكان هم وغم. والماء الأخضر مرض طويل. ومن شرب ماء أسود ذهب بصره. ومن رأى أنه أُريق عليه ماء ساخن فإنه يسجن أو يمرض أو يصيبه هم شديد أو فزع من الجن. ومن رأى أن ثيابه ابتلت بالماء فإنه يقيم على سفر أو يحبس عن أمر قد همّ به. ومن رأى أنه حمل ماء في صرة أو ثوب أو فيما لا يمكن حمل الماء فيه، فإنه في غرور من ماله أو حاله أو حياته. ومن رأى أنه أعطي ماء في كأس وكانت له امرأة حامل وانكسر الكأس فإن المرأة تموت، وإن ذهب الماء ولم ينكسر الكأس فإن الولد يموت وتسلم المرأة. والاغتسال بالماء البارد توبة، وشفاء من المرض، وخروج من الحبس وقضاء الدين والأمن من الخوف. ومن استقى ماء من بئر أصاب مالاً بحيلة ومكر. .المائدة: .المبارزة: ومن رأى بيده سيفاً مشهوراً فهو يشتهر بعمل يعمله. .المبايعة: .المبرد: .المبقَلَة: .المبلِط: .المبلّة: وربما دلّت المبلة على الحمام أو الموت أو الغرق أو الهدم. .المبّيض:
|