الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.قال الفراء: سورة الحاقة:{الْحاقّةُ * ما الْحآقّةُ}قوله عز وجل: {الْحاقّةُ.. ما الْحآقّةُ..}.والحاقة: القيامة، سميت بذلك لأن فيها الثواب والجزاء، والعرب تقول: لما عرفت الحقة منى هربت، والحاقة. وهما في معنى واحد.والحاقة: مرفوعة بما تعجبت منه من ذكرها، كقولك: الحاقة ما هي؟ والثانية: راجعة على الأولى. وكذلك قوله: {وأصْحابُ الْيمِينِ ما أصْحابُ الْيمِين} و{القارِعةُ ما الْقارِعةُ} معناه: أي شيء القارعة؟ فما في موضع رفع بالقارعة الثانية، والأولى مرفوعة بجملتها، والقارعة: القيامة أيضا.{سخّرها عليْهِمْ سبْع ليالٍ وثمانِية أيّامٍ حُسُوما فترى الْقوْم فِيها صرْعى كأنّهُمْ أعْجازُ نخْلٍ خاوِيةٍ}وقوله: {سخّرها عليْهِمْ سبْع ليالٍ وثمانِية أيّامٍ حُسُوما..}.والحسوم: التِّباع إذا تتابع الشيء فلم ينقطع أوله عن آخره، قيل فيه: حسوم، وإنما أُخذ- والله أعلم- من حسم الداء إذا كُوى صاحبُه؛ لأنه يكوى بمكواةٍ، ثم يتابع ذلك عليه.{فهلْ ترى لهُم مِّن باقِيةٍ}وقوله: {فهلْ ترى لهُم مِّن باقِيةٍ..}. من بقاءٍ، ويقال: هل ترى منهم باقيا؟، وكل ذلك في العربية جائز حسن.{وجاء فِرْعوْنُ ومن قبْلهُ والْمُؤْتفِكاتُ بِالْخاطِئةِ}وقوله: {وجاء فِرْعوْنُ ومن قبْلهُ..}.قرأها عاصم والأعمش وأهل المدينة: {ومن قبله}، وقرأ طلحة بن مصرِّف والحسن، أو أبو عبد الرحمن- شكّ الفراء ـ: {ومن قِبلهُ}، بكسر القاف. وهى في قراءة أبىّ: {وجاء فِرْعوْنُ ومن معه}، وفى قراءة أبى موسى الأشعرى: {ومن تِلْقاءه}، وهما شاهدان لمن كسر القاف؛ لأنهما كقولك: جاء فرعون وأصحابه. ومن قال: ومن قبْلهُ: أراد الأمم العاصين قبله.وقوله: {والْمُؤْتفِكاتُ بِالْخاطِئةِ..}.الذين ائتفكوا بخطئهم.{فعصوْاْ رسُول ربِّهِمْ فأخذهُمْ أخْذة رّابِية}وقوله: {فأخذهُمْ أخْذة رّابِية..}.أخذة زائدة، كما تقول: أربيت إذا أخذ أكثر مما أعطاه من الذهب والفضة، فتقول: قد أربيت فربا رِباك.{لِنجْعلها لكُمْ تذْكِرة وتعِيهآ أُذُنٌ واعِيةٌ}وقوله: {لِنجْعلها لكُمْ تذْكِرة..} لنجعل السفينة لكم تذكرة: عظة.وقوله: {وتعِيهآ أُذُنٌ واعِيةٌ..}.يقول: لتحفظها كل أذن؛ لتكون عظة لمن يأتى بعد.{وحُمِلتِ الأرْضُ والْجِبالُ فدُكّتا دكّة واحِدة}وقوله: {وحُمِلتِ الأرْضُ والْجِبالُ فدُكّتا..}ولم يقلْ: فدككن؛ لأنه جعل الجبال كالواحد وكما قال: {أنّ السّماواتِ والأرْض كانتا رتْقا} ولم يقل: كنّ رتقا، ولو قيل في ذلك: وحملت الأرض والجبال فدكّت لكان صوابا؛ لأن الجبال والأرض كالشيء الواحد.وقوله: {دكّة واحِدة..}.ودكُّها: زلزلتها.{وانشقّتِ السّماءُ فهِي يوْمئِذٍ واهِيةٌ}وقوله: {وانشقّتِ السّماءُ فهِي يوْمئِذٍ واهِيةٌ..} وهْيُها: تشققها.{والْملكُ على أرْجآئِهآ ويحْمِلُ عرْش ربِّك فوْقهُمْ يوْمئِذٍ ثمانِيةٌ}وقوله: {ويحْمِلُ عرْش ربِّك فوْقهُمْ يوْمئِذٍ ثمانِيةٌ..} يقال: ثمانية أجزاء من تسعة أجزاء من الملائكة.{يوْمئِذٍ تُعْرضُون لا تخْفى مِنكُمْ خافِيةٌ}وقوله: {لا يخْفى مِنكُمْ خافِيةٌ..}.قرأها يحيى بن وثاب بالياء، وقرأها الناس بعد- بالتاء- {لا تخفى}، وكلٌّ صواب، وهو مثل قوله: {وأخذ الذين ظلمُوا الصّيْحةُ}. وأخذت.{فأمّا منْ أُوتِي كِتابهُ بِيمِينِهِ فيقول هآؤُمُ اقْرؤُاْ كِتابيهْ}وقوله: {فأمّا منْ أُوتِي كِتابهُ بِيمِينِهِ..}.نزلت في أبى سلمة بن عبد الأسد، كان مؤمنا، وكان أخوه الأسود كافرا، فنزل فيه: {وأمّا منْ أُوتِي كِتابهُ بِشِمالِهِ..}.{إِنِّي ظننتُ أنِّي مُلاقٍ حِسابِيهْ}وقوله: {إِنِّي ظننتُ أنِّي مُلاقٍ حِسابِيهْ..} أي: علمت، وهو مِن علم ما لا يعاين، وقد فسِّر ذلك في غير موضع.{فهُو فِي عِيشةٍ رّاضِيةٍ}وقوله: {فِى عِيشةٍ رّاضِيةٍ..}فيها الرضاء، والعرب تقول: هذا ليل نائم، وسر كاتم، وماء دافق، فيجعلونه فاعلا، وهو مفعول في الأصل، وذلك: أنهم يريدون وجه المدح أو الذم، فيقولون ذلك لا على بناء الفعل، ولو كان فعلا مصرحا لم يُقل ذلك فيه، لأنه لا يجوز أن تقول للضارب: مضروب، ولا للمضروب: ضارب؛ لأنه لا مدح فيه ولا ذم.{ياليْتها كانتِ الْقاضِية}وقوله: {ياليْتها كانتِ الْقاضِية..}.يقول: ليت الموتة الأولى التي منها لم أحى بعدها.{ثُمّ فِي سِلْسِلةٍ ذرْعُها سبْعُون ذِراعا فاسْلُكُوهُ}وقوله: {ثُمّ فِي سِلْسِلةٍ ذرْعُها سبْعُون ذِراعا فاسْلُكُوهُ...}.ذكر أنها تدخل في دبر الكافر، فتخرج من رأسه، فذلك سلْكُه فيها. والمعنى:ثم اسلكوا فيه سلسلة، ولكن العرب تقول: أدخلت رأسى في القلنسوة، وأدخلتها في رأسى، والخاتم يقال: الخاتم لا يدخل في يدى، واليد هي التي فيه تدخل من قول الفراء.قال أبو عبد الله محمد بن الجهم: والخف مثل ذلك، فاستجازوا ذلك؛ لأن معناه لا يُشكل على أحد، فاستخفوا من ذلك ما جرى على ألسنتهم.{ولا طعامٌ إِلاّ مِنْ غِسْلِينٍ}وقوله: {ولا طعامٌ إِلاّ مِنْ غِسْلِينٍ...} يقال: إنه ما يسيل من صديد أهل النار.{ولوْ تقول عليْنا بعْض الأقاوِيلِ * لأخذْنا مِنْهُ بِالْيمِينِ}وقوله: {ولوْ تقول عليْنا بعْض الأقاوِيلِ...} يقول: لو أن محمدا صلى الله عليه تقول علينا ما لم يؤمر به {لأخذْنا مِنْهُ بِالْيمِينِ...}، بالقوة والقدرة.{فما مِنكُمْ مِّنْ أحدٍ عنْهُ حاجِزِين}وقوله: {فما مِنكُمْ مِّنْ أحدٍ عنْهُ حاجِزِين...}.أحد يكون للجميع وللواحد، وذكر الأعمش في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ألم تحل الغنائم لأحد سُودِ الرءوس إلاّ لنبيكم صلى الله عليه وسلم»، فجعل: أحدا في موضع جمع. وقال الله جل وعز: {لا نُفرِّقُ بيْن أحدٍ مِنْهُمْ} فهذا جمع؛ لأنّ بين- لا يقع إلاّ على اثنين فما زاد. اهـ..قال بيان الحق الغزنوي: سورة الحاقة:{الحاقة[1]} فاعلة من الحق، وهي القيامة التي يحق فيها الوعد والوعيد. {وما أدراك ما الحاقة} [3] إذ لم يكن هذا الاسم في لسانهم. أو معناه: إنك لا تدري ما يكون في الحاقة. {بالقارعة} [4] بالقيامة، لأنها تقرع القلوب بالمخافة. {بالطاغية} [5] بالصيحة العظيمة، كقوله تعالى: {طغا الماء}، أي: عظم ارتفاعه، وجاوز حده، ومنه الطغيان في مجاوزة الحد.{حسوما} [7] متتابعة، من حسم الكي: إذا تابعت عليه بالمكواة. وعن مقاتل: قاطعة أدبارهم، فيكون التقدير: تحسمهم حسوما. {خاوية} [7] ساقطة. خوى النجم سقط في المغرب. {من باقية} [8] مصدر، أي: من بقاء.وقيل: تقديره: من نفس باقية. {ومن قبله} [9] ومن يليه من أهل دينه. قال سيبويه: هو لما ولي الشيء. تقول: ذهب قبل السوق، ولي قبله حق. ونصبه على ظرف المكان. {والمؤتفكات} [9] المنقلبات بالخسف. {رابية} [10] زائدة. {وتعيها أذن واعية} [12] اي: حملناكم في السفينة، لأن نجعلها لكم تذكرة، ولأن تعيها، فلما توالت الحركات، اختلست حركة العين، وجعلت بين الحركة والإسكان. {ثمانية} [17] أي: ثمانية صفوف، أو ثمانية أصناف. {فأما من أوتي كتابه بيمينه} [19] العرب تجعل اليمين للمحبات والمسار، والشمال بخلاف ذلك. قال:وقال ابن ميادة: {هاؤم اقرءوا كتابيه} [19] أي: خذوا، تقول للمذكر: هاء بفتح الهمزة، وفي التثنية: هاؤما، وفي الجميع: هاؤم، وللمرأة: هاء بكسر الهمزة، وهاؤما كالمذكرين، وللنسوة: هاؤن، وفيه لغات أخر يلطف عنها هذا الكتاب. {ظننت أني ملاق حسابيه} [20] ظننت أن الله يؤاخذني بذنوبي فعفا عني. {عيشة راضية} [21] ذات رضى، كقولهم: ليل دائم، وماء دافق، وامرأة طامث وطالق.{يا ليتها كانت القاضية} [27] أي: موتة لا بعث بعدها. {هلك عني سلطانيه} [29] ما كان من تسليط على نفسه. ومثل هذه الهاءات لبيان الحركة، قول عبد الله بن قيس الرقيات: {حميم} [35] صديق، وهو الذي إذا أصابك مكروه احترق لك. {غسلين} [36] على وزن فعلين، غسالة جروحهم وأجوافهم. وقيل: إنه العرق والصديد. وفي معناه قال الطرماح: وقال آخر: {إنه لقول رسول} [40] أي: تلاوته، أي: محمد صلى الله عليه. {لأخذنا منه باليمين} [45]أي: لقطعنا منه يمينه. وقيل: لأخذنا منه بالقوة القاهرة. وقيل: لأخذنا منه بالحق، وبذلك يفسر بيت الشماخ: أي: بالاستحقاق. والوتين: عرق بين العلباء والحلقوم، كما في شعر الشماخ.تمت سورة الحاقة. اهـ. .قال الأخفش: سورة الحاقة:{لِنجْعلها لكُمْ تذْكِرة وتعِيهآ أُذُنٌ واعِيةٌ}قال: {وتعِيهآ أُذُنٌ واعِيةٌ} لأنك تقول: (وعتْ ذاك أذُنِي) و(وعاهُ سمْعِي) و(أوْعيْتُ الزاد) و(أوْعيْتُ المتاع) كما قال الشاعر: من البسيط وهو الشاهد الحادي والسبعون بعد المئتين:{فإِذا نُفِخ فِي الصُّورِ نفْخةٌ واحِدةٌ}وقال: {فإِذا نُفِخ فِي الصُّورِ نفْخةٌ واحِدةٌ} لأن الفعل وقع على النفخة اذا لم يكن قبلها اسمٌ مرْفوع.{والْملكُ على أرْجآئِهآ ويحْمِلُ عرْش ربِّك فوْقهُمْ يوْمئِذٍ ثمانِيةٌ}وقال: {والْملكُ على أرْجآئِهآ} وواحدها (الرّجا) وهو مقصور.{ولا طعامٌ إِلاّ مِنْ غِسْلِينٍ}وقال: {إِلاّ مِنْ غِسْلِينٍ} جعله- والله أعلم- من (الغسْل) وزاد الياء والنون بمنزلة (عُفْرِين) و(كُفْرِين).{فما مِنكُمْ مِّنْ أحدٍ عنْهُ حاجِزِين}وقال: {فما مِنكُمْ مِّنْ أحدٍ عنْهُ حاجِزِين} على المعنى لأن معنى {أحد} معنى جماعة. اهـ.
|