فصل: (سورة الجاثية: الآيات 27- 30).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الجاثية: الآيات 21- 23].

{أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمنوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ سَواءً مَحْياهُمْ وَمَماتُهُمْ ساءَ ما يَحْكُمُونَ (21) وَخَلَقَ اللَّهُ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ ولتُجْزى كُلُّ نَفْسٍ بِما كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (22) أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلهَهُ هواه وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلى بَصَرِهِ غِشاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلا تَذَكَّرُونَ (23)}.
{أَمْ} حرف عطف.
{حَسِبَ الَّذِينَ} ماض وفاعله والجملة مستأنفة.
{اجْتَرَحُوا السَّيِّئاتِ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة.
{أَنْ نَجْعَلَهُمْ} مضارع منصوب بأن والهاء مفعوله وأن وما بعدها في تأويل مصدر سد مسد مفعولي حسب.
{كَالَّذِينَ} الكاف في محل نصب مفعول به ثان لنجعلهم والذين مضاف إليه.
{آمنوا} ماض وفاعله والجملة صلة.
{وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ} معطوف على آمنوا.
{سَواءً} حال.
{مَحْياهُمْ} فاعل لسواء.
{وَمَماتُهُمْ} معطوف على محياهم.
{ساءَ} ماض جامد للذم فاعله مستتر {ما}.
نكرة تامة في محل نصب على التمييز {يَحْكُمُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة ما وجملة ساء مستأنفة {وَخَلَقَ اللَّهُ السَّماواتِ} الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله {وَالْأَرْضَ} معطوف على السموات {بِالْحَقِّ} متعلقان بمحذوف حال {ولتُجْزى} الواو حرف عطف ومضارع مبني للمجهول منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل {كُلُّ} نائب فاعل {نَفْسٍ} مضاف إليه والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر باللام والجار والمجرور معطوفان على الحق {بِما} متعلقان بتجزى {كَسَبَتْ} ماض فاعله مستتر والجملة صلة {وهُمْ} الواو حالية ومبتدأ {لا} نافية {يُظْلَمُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية حال {أَفَرَأَيْتَ} الهمزة حرف استفهام والفاء زائدة وماض وفاعله (من) موصولية مفعول به أول والمفعول الثاني محذوف {اتَّخَذَ إِلهَهُ} ماض ومفعوله والفاعل مستتر {هواهُ} مفعول به ثان والجملة صلة {وأَضَلَّهُ} الواو حرف عطف وماض ومفعوله {اللَّه} لفظ الجلالة فاعل {عَلى عِلْمٍ} حال والجملة معطوفة على ما قبلها {وخَتَمَ} ماض معطوف على ما قبله {عَلى سَمْعِهِ} متعلقان بختم {وقَلْبِهِ} معطوف على ما سبق {وجَعَلَ عَلى بَصَرِهِ غِشاوَةً} معطوف على جملة الصلة أيضا {فَمَنْ} الفاء استئنافية ومن اسم استفهام مبتدأ {يَهْدِيهِ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة الفعلية خبر من والجملة الاسمية مستأنفة {مِنْ بَعْدِ} متعلقان بالفعل {اللَّه} لفظ الجلالة مضاف إليه {أَفَلا} الهمزة حرف استفهام والفاء حرف استئناف ولا نافية {تَذَكَّرُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة.

.[سورة الجاثية: الآيات 24- 26].

{وقالوا ما هِيَ إِلاَّ حَياتُنَا الدُّنْيا نَمُوتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ وَما لَهُمْ بِذلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ (24) وَإِذا تُتْلى عَلَيْهِمْ آياتنا بَيِّناتٍ ما كانَ حُجَّتَهُمْ إِلاَّ أَنْ قالوا ائْتُوا بِآبائنا إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (25) قُلِ اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ لا رَيْبَ فِيهِ ولكن أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (26)}.
{وقالوا} الواو حرف استئناف وماض وفاعله والجملة مستأنفة {ما} نافية {هِيَ} مبتدأ (إلا) حرف حصر {حَياتُنَا} خبر والجملة الاسمية مقول القول {الدُّنْيا} صفة {نَمُوتُ} مضارع فاعله مستتر {ونَحْيا} معطوف على نموت وجملة نموت حال {وما} الواو حرف عطف وما نافية {يُهْلِكُنا} مضارع ومفعوله (إلا) حرف حصر {الدَّهْرُ} فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {وما} الواو حالية وما نافية {لَهُمْ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم {بِذلِكَ} متعلقان بعلم (من) حرف جر زائد {عِلْمٍ} مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر والجملة حالية (إن) نافية {هُمْ} مبتدأ (إلا) حرف حصر {يَظُنُّونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة {وإِذا} الواو حرف استئناف وظرفية شرطية غير جازمة {تُتْلى} مضارع مبني للمجهول {عَلَيْهِمْ} متعلقان بالفعل {اياتُنا} نائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة {بَيِّناتٍ} حال {ما} نافية {كانَ} ماض ناقص {حُجَّتَهُمْ} خبره المقدم (إلا) حرف حصر (إن) حرف مصدري ونصب {قالوا} ماض وفاعله والمصدر المؤول في محل رفع اسم كان المؤخر {ائْتُوا} أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة مقول القول {بِآبائنا} متعلقان بالفعل (إن) حرف شرط جازم {كُنْتُمْ} كان واسمها {صادِقِينَ} خبرها والجملة الفعلية ابتدائية لا محل لها وجملة ما كان جواب شرط غير جازم لإذا لا محل لها {قُلِ} أمر فاعله مستتر {اللَّه} لفظ الجلالة مبتدأ {يُحْيِيكُمْ} مضارع فاعله مستتر والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية مقول القول وجملة قل مستأنفة {ثُمَّ يُمِيتُكُمْ} معطوفة على ما قبلها {ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ} معطوف على ما قبله {إِلى يَوْمِ} متعلقان بالفعل {الْقِيامَةِ} مضاف إليه {لا} نافية للجنس تعمل عمل إن {رَيْبَ} اسمها {فِيهِ} متعلقان بمحذوف خبر لا والجملة الاسمية حالية {ولكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ} الواو حرف استئناف ولكن واسمها والناس مضاف إليه {لا} نافية {يَعْلَمُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر لكن والجملة الاسمية مستأنفة.

.[سورة الجاثية: الآيات 27- 30].

{وللَّهِ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ (27) وَتَرى كُلَّ أُمَّةٍ جاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعى إِلى كِتابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ ما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (28) هذا كِتابُنا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ ما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (29) فَأَمَّا الَّذِينَ آمنوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ فَيُدْخِلُهُمْ رَبُّهُمْ فِي رَحْمَتِهِ ذلِكَ هو الفَوْزُ الْمُبِينُ (30)}.
{وللَّهِ} الواو حرف استئناف وجار ومجرور خبر مقدم {مُلْكُ} مبتدأ مؤخر {السَّماواتِ} مضاف إليه {والْأَرْضِ} معطوف على السموات والجملة مستأنفة {ويَوْمَ} الواو حرف استئناف وظرف زمان {تَقُومُ السَّاعَةُ} مضارع وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة {يَوْمَئِذٍ} بدل من يوم {يَخْسَرُ} مضارع {الْمُبْطِلُونَ} فاعل مرفوع بالواو والجملة في محل جر بالإضافة {وتَرى} الواو حرف عطف ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها {كُلَّ} مفعول به أول {أُمَّةٍ} مضاف إليه {جاثِيَةً} مفعول به ثان {كُلَّ} مبتدأ {أُمَّةٍ} مضاف إليه {تُدْعى} مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة الفعلية خبر {إِلى كِتابِهَا} متعلقان بالفعل {الْيَوْمَ} ظرف زمان {تُجْزَوْنَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل {ما} مفعول به وجملة اليوم تجزون مقول قول محذوف {كُنْتُمْ} كان واسمها {تَعْمَلُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم صلة {هذا كِتابُنا} مبتدأ وخبره {يَنْطِقُ} مضارع فاعله مستتر والجملة حال {عَلَيْكُمْ} متعلقان بالفعل {بِالْحَقِّ} متعلقان بمحذوف حال {إِنَّا} إن واسمها {كُنَّا} كان واسمها {نَسْتَنْسِخُ} مضارع فاعله مستتر والجملة خبر كنا وجملة كنا خبر إن والجملة الاسمية إنا تعليل {ما} مفعول به {كُنْتُمْ} كان واسمها {تَعْمَلُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم صلة {فَأَمَّا} الفاء حرف استئناف وأما أداة شرط وتفصيل {الَّذِينَ} مبتدأ والجملة مستأنفة {آمنوا} ماض وفاعله والجملة صلة {وعَمِلُوا} الواو حرف عطف وماض وفاعله {الصَّالِحاتِ} مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها {فَيُدْخِلُهُمْ} الفاء واقعة في جواب أما ومضارع ومفعوله {رَبُّهُمْ} فاعله {فِي رَحْمَتِهِ} متعلقان بالفعل والجملة خبر الذين (ذلِكَ) مبتدأ {هو} ضمير فصل {الْفَوْزُ} خبر {الْمُبِينُ} صفة والجملة مستأنفة.

.[سورة الجاثية: الآيات 31- 33].

{وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا أَفَلَمْ تَكُنْ آياتي تُتْلى عَلَيْكُمْ فَاسْتَكْبَرْتُمْ وَكُنْتُمْ قَوْمًا مُجْرِمِينَ (31) وَإِذا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ لا رَيْبَ فِيها قُلْتُمْ ما نَدْرِي مَا السَّاعَةُ إِنْ نَظُنُّ إِلاَّ ظَنًّا وَما نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ (32) وَبَدا لَهُمْ سَيِّئاتُ ما عَمِلُوا وَحاقَ بِهِمْ ما كانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُنَ (33)}.
{وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا} تقدم إعراب مثيله في الآية السابقة {أَفَلَمْ} الهمزة حرف استفهام وتقرير والفاء حرف عطف على محذوف ولم حرف جزم {تَكُنْ} مضارع ناقص مجزوم بلم {اياتِي} اسمه {تُتْلى} مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة خبر تكن {عَلَيْكُمْ} متعلقان بالفعل وجملة لم تكن معطوفة على جملة محذوفة {فَاسْتَكْبَرْتُمْ} الفاء حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {وَكُنْتُمْ} الواو حرف عطف وكان واسمها {قَوْمًا} خبرها {مُجْرِمِينَ} صفة والجملة معطوفة على ما قبلها {وَإِذا} الواو حرف استئناف وإذا ظرفية شرطية غير جازمة {قِيلَ} ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة {إِنَّ وَعْدَ} إن واسمها {اللَّه} لفظ الجلالة مضاف إليه {حَقٌّ} خبرها والجملة مقول القول {وَالسَّاعَةُ} الواو حرف عطف والساعة مبتدأ (لا) نافية للجنس تعمل عمل إن {رَيْبَ} اسمها المبني على الفتح {فِيها} متعلقان بمحذوف خبر لا والجملة خبر الساعة {قُلْتُمْ} ماض وفاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها {ما} نافية {نَدْرِي} مضارع فاعله مستتر والجملة مقول القول {ما} اسم استفهام مبتدأ {السَّاعَةُ} خبره والجملة الاسمية سدت مسد مفعولي ندري (إن) نافية {نَظُنُّ} مضارع فاعله مستتر (إلا) حرف حصر {ظَنًّا} مفعول مطلق {وَما} الواو حالية وما نافية حجازية تعمل عمل ليس {نَحْنُ} اسمها {بِمُسْتَيْقِنِينَ} الباء حرف جر زائد واسم مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما والجملة حال {وَبَدا} الواو حرف استئناف وماض {لَهُمْ} متعلقان بالفعل {سَيِّئاتُ} فاعل {ما} مضاف إليه والجملة مستأنفة {عَمِلُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {وَحاقَ} معطوف على بدا {بِهِمْ} متعلقان بالفعل {ما} فاعل {كانُوا} كان واسمها والجملة صلة {بِهِ} متعلقان بما بعدهما {يَسْتَهْزِؤُنَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا.

.[سورة الجاثية: الآيات 34- 37].

{وَقِيلَ الْيَوْمَ نَنْساكُمْ كَما نَسِيتُمْ لِقاءَ يَوْمِكُمْ هذا وَمَأْواكُمُ النَّارُ وَما لَكُمْ مِنْ ناصِرِينَ (34) ذلِكُمْ بِأَنَّكُمُ اتَّخَذْتُمْ آيات اللَّهِ هُزُوًا وَغَرَّتْكُمُ الْحَياةُ الدُّنْيا فَالْيَوْمَ لا يُخْرَجُونَ مِنْها ولا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ (35) فَلِلَّهِ الْحَمْدُ رَبِّ السَّماواتِ وَرَبِّ الْأَرْضِ رَبِّ الْعالَمِينَ (36) ولهُ الْكِبْرِياءُ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وهو الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (37)}.
{وَقِيلَ} الواو حرف عطف وماض مبني للمجهول {الْيَوْمَ} ظرف زمان {نَنْساكُمْ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة مقول القول وجملة قيل معطوفة على ما قبلها {كَما} متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف {نَسِيتُمْ لِقاءَ} ماض وفاعله ومفعوله {يَوْمِكُمْ} مضاف إليه {هذا} صفة يومكم {وَمَأْواكُمُ} الواو حالية ومبتدأ {النَّارُ} خبر والجملة حال {وَما} حرف عطف وما نافية {لَكُمْ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم (من) حرف جر زائد {ناصِرِينَ} مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها {ذلِكُمْ} مبتدأ {بِأَنَّكُمُ} الباء حرف جر وأن واسمها {اتَّخَذْتُمْ} ماض وفاعله (آيات) مفعوله الأول {اللَّه} لفظ الجلالة مضاف إليه {هُزُوًا} مفعوله الثاني وجملة اتخذتم خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر ذلكم وجملة ذلكم مستأنفة {وَغَرَّتْكُمُ} الواو حرف عطف وماض ومفعوله {الْحَياةُ} فاعل مؤخر {الدُّنْيا} صفة والجملة معطوفة على ما قبلها {فَالْيَوْمَ} الفاء حرف استئناف وظرف زمان (لا) نافية {يُخْرَجُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل {مِنْها} متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة (ولا) حرف عطف ولا نافية {هُمْ} مبتدأ {يُسْتَعْتَبُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها {فَلِلَّهِ} الفاء حرف استئناف وجار ومجرور خبر مقدم {الْحَمْدُ} مبتدأ مؤخر {رَبِّ} بدل من لفظ الجلالة {السَّماواتِ} مضاف إليه {وَرَبِّ الْأَرْضِ رَبِّ الْعالَمِينَ} معطوف على ما قبله والإعراب واضح {ولهُ} حرف عطف وجار ومجرور خبر مقدم {الْكِبْرِياءُ} مبتدأ مؤخر {فِي السَّماواتِ} متعلقان بمحذوف حال {وَالْأَرْضِ} معطوف على السموات والجملة معطوفة على ما قبلها {وَهوالْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} مبتدأ وخبران والجملة معطوفة على ما قبلها. اهـ.

.فصل في تخريج الأحاديث الواردة في السورة الكريمة:

قال الزيلعي:
سورة الجاثية ذكر فِيهَا ثَلَاثَة أَحَادِيث:
1182- الحَدِيث الأول:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لَا تسبوا الدَّهْر فَإِن الله هو الدَّهْر».
قلت رَوَاهُ البُخَارِيّ فِي التَّفْسِير وَمُسلم فِي قتل الْحَيَّات من حَدِيث ابْن سِيرِين عَن أبي هُرَيْرَة وَاللَّفْظ لمُسلم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لَا تسبوا الدَّهْر فَأن الله هو الدَّهْر» انْتَهَى ولفظ البُخَارِيّ قال «قال الله تعالى يُؤْذِينِي ابْن آدم يسب الدَّهْر وَأَنا الدَّهْر بيَدي الْأَمر أقلب اللَّيْل وَالنَّهَار». انتهى.
1183- الحَدِيث الثَّانِي فِي الحَدِيث من جثا جَهَنَّم وَالْمُصَنّف احْتج بِهِ عَلَى أَن جثا جمع جثوَة وَهِي الْجَمَاعَة.
قلت رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ فِي كتاب الْأَمْثَال وَالنَّسَائِيّ فِي السّير وَفِي التَّفْسِير فِي آخر سُورَة الْحَج وَاللَّفْظ لَهُ من حَدِيث أبي سَلام أَن الْحَارِث بن الْحَارِث الْأَشْعَرِيّ حَدثهُ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من دَعَا بِدَعْوَى الْجَاهِلِيَّة فَإِنَّهُ من جثا جَهَنَّم» قال رجل يَا رسول الله وَإِن صَلَّى وَصَامَ قال «نعم وَإِن صَلَّى وَصَامَ فَادعوا بدعوة الله الَّتِي سَمَّاكُم بهَا الْمُسلمين الْمُؤمنِينَ عباد الله» انْتَهَى وَطو له التِّرْمِذِيّ وَقال حَدِيث حسن صَحِيح غَرِيب وَأَبُوسَلام اسْمه مَمْطُور قال مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل والْحَارث الْأَشْعَرِيّ لَهُ صُحْبَة وله غير هَذَا الحَدِيث. انتهى.
وَرَوَاهُ ابْن حبَان فِي صَحِيحه فِي النَّوْع السَّادِس وَالْخمسين من الْقسم الأول.
ثمَّ قال والْحَارث الْأَشْعَرِيّ هو أَبُومَالك الْأَشْعَرِيّ من سَاكِني الشَّام. انتهى.
وَرَوَاهُ الْحَاكِم فِي مُسْتَدْركه فِي أول الصَّوْم وَقال حَدِيث صَحِيح عَلَى شَرط الشَّيْخَيْنِ ولم يخرجَاهُ لأنهُمَا لم يجدا لِلْحَارِثِ الْأَشْعَرِيّ رَاوِيا غير مَمْطُور بن سَلام فَتَرَكَاهُ. انتهى.
وَرَوَاهُ أَحْمد وَأَبُودَاوُد الطَّيَالِسِيّ وَأَبُويعلي الْموصِلِي فِي مسانيدهم.
وَرَوَى البُخَارِيّ فِي صَحِيحه فِي تَفْسِير سُورَة الْإِسْرَاء من حَدِيث آدم ابْن عَلّي قال سَمِعت ابْن عمر يَقول سَمِعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يَقول «إِن النَّاس يصيرون يَوْم الْقِيَامَة جثا كل أمة تتبع نبيها يَقولونَ أَي فلان أشفع لنا حَتَّى تَنْتَهِي الشَّفَاعَة إِلَى رسول الله صلى الله عليه وسلم فَذَلِك يَوْم يَبْعَثهُ الله الْمقَام الْمَحْمُود». انتهى.
1184- الحَدِيث الثَّالِث:
عَن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «من قرأ حم الجاثية ستر الله عَوْرَته وَسكن رَوْعَته يَوْم الْحساب».
قلت رَوَاهُ الثَّعْلَبِيّ من حَدِيث سَلام بن سليم ثَنَا هَارُون بن كثير عَن زيد ابْن أسلم عَن أَبِيه عَن أبي أُمَامَة عَن أبي بن كَعْب مَرْفُوعا سَوَاء.
وَرَوَاهُ ابْن مرْدَوَيْه فِي تَفْسِيره بسنديه الْمَذْكُورين فِي ال عمرَان.