فصل: (سورة الأعراف: آية 197)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأعراف: الآيات 191- 193]

{أَيُشْرِكُونَ ما لا يَخْلُقُ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ (191) وَلا يَسْتَطِيعُونَ لَهُمْ نَصْرًا وَلا أَنْفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ (192) وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدى لا يَتَّبِعُوكُمْ سَواءٌ عَلَيْكُمْ أَدَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنْتُمْ صامِتُونَ (193)}.

.الإعراب:

الهمزة للاستفهام التوبيخيّ يشركون مضارع مرفوع.. والواو فاعل {ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به {لا} نافية {يخلق} مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو وهو العائد {شيئا} مفعول به منصوب الواو حاليّة {هم} ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {يخلقون} مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع.. والواو نائب الفاعل.
جملة: {يشركون...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {لا يخلق...} لا محلّ لها صلة الموصول ما.
وجملة: {هم يخلقون} في محلّ نصب حال من فاعل يخلق.
وجملة: {يخلقون} في محلّ رفع خبر المبتدأ هم.
الواو عاطفة لا نافية {يستطيعون} مثل يشركون اللام حرف جرّ وهم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف حال من {نصرا} وهو مفعول به منصوب {ولا} مثل الأول أنفس مفعول به مقدّم منصوب وهم ضمير مضاف إليه {ينصرون} مثل يشركون.
وجملة: {لا يستطيعون...} في محلّ رفع معطوفة على جملة يخلقون.
وجملة: {ينصرون} في محلّ رفع معطوفة على جملة يخلقون أوجملة لا يستطيعون.
الواو عاطفة أن حرف شرط جازم تدعوا مضارع مجزوم فعل الشرط وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل وهم ضمير مفعول به {إلى الهدى} جارّ ومجرور متعلّق بـ {تدعوهم}، وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف لا نافية يتّبعوا مضارع مجزوم جواب الشرط وعلامة الجزم حذف النون... والواو فاعل وكم ضمير مفعول به {سواء} خبر مقدّم مرفوع على حرف جرّ وكم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بسواء الهمزة حرف مصدريّ للتسوية دعوتم فعل ماض مبنيّ على السكون... وتم ضمير فاعل والواو زائد حرف إشباع حركة الميم قبله وهم ضمير مفعول به.
والمصدر المؤوّل {أدعوتموهم} في محلّ رفع مبتدأ.
{أم} حرف عطف معادل للهمزة {أنتم} ضمير منفصل مبتدأ {صامتون} خبر مرفوع وعلامة الرفع الواو.
وجملة: {تدعوهم...} في محلّ رفع معطوفة على جملة يخلقون.
وجملة: {لا يتّبعوكم} لا محلّ لها جواب شرط جازم غير مقترنة بالفاء.
وجملة: {سواء عليكم...} لا محلّ لها استئنافيّة مقرّرة لمضمون ما قبلها.
وجملة: {دعوتموهم} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ.
وجملة: {أنتم صامتون} لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول الحرفيّ.

.الصرف:

{صامتون}، جمع صامت، اسم فاعل من صمت الثلاثيّ، وزنه فاعل.

.الفوائد:

1- قوله تعالى: {أَيُشْرِكُونَ ما لا يَخْلُقُ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ} الهمزة للاستنكار، وكان هذا المعنى مسار الجدل بين الفلاسفة الملاحدة واللاهوتيين. وقد استدل الآخرون على وجوده تعالى بقولهم: لم يستطع العلم والعلماء حتى اليوم أن يعرفوا حقيقة ذبابه فضلا عن أن يخلقوها..!

.[سورة الأعراف: آية 194]

{إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ عِبادٌ أَمْثالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُوا لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (194)}.

.الإعراب:

{إن} حرف مشبه بالفعل- ناسخ- {الذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب اسم إنّ {تدعون} مضارع مرفوع- والواو فاعل {من دون} جار ومجرور متعلّق بحال من العائد المحذوف أي تدعونهم متميّزين عن اللّه الله لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور {عباد} خبر إنّ مرفوع أمثال نعت لعباد مرفوع وكم ضمير مضاف إليه الفاء عاطفة لربط المسبّب بالسبب، ادعوا فعل أمر مبنيّ على حذف النون..
والواو فاعل وهم ضمير مفعول به الفاء عاطفة اللام لام الأمر يستجيبوا مضارع مجزوم... والواو فاعل اللام حرف جرّ وكم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بيستجيبوا، أن حرف شرط جازم {كنتم} فعل ماض مبنيّ على السكون في محلّ جزم فعل الشرط.. وتم ضمير اسم كان {صادقين} خبر كان منصوب وعلامة النصب الياء.
جملة: {إنّ الذين تدعون...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {تدعون...} لا محلّ لها صلة الموصول الذين.
وجملة: {ادعوهم...} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة للربط بين المسبّب والسبب.
وجملة: {يستجيبوا...} لا محلّ لها معطوفة على جملة ادعوهم.
وجملة: {إن كنتم صادقين} لا محلّ لها استئنافيّة... وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي: إن كنتم صادقين في ألوهيتها فادعوها.

.[سورة الأعراف: آية 195]

{أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِها أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِها أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِها أَمْ لَهُمْ آذانٌ يَسْمَعُونَ بِها قُلِ ادْعُوا شُرَكاءَكُمْ ثُمَّ كِيدُونِ فَلا تُنْظِرُونِ (195)}.

.الإعراب:

الهمزة للاستفهام الانكاريّ اللام حرف جرّ وهم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم {أرجل} مبتدأ مرفوع {يمشون} مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون... والواو ضمير متّصل في محلّ رفع فاعل الباء حرف جرّ وها ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {يمشون}، {أم} هي المنقطعة، وتفيد الإضراب {لهم أيد يبطشون بها} مثل لهم أرجل يمشون بها، وعلامة الرفع في أيد الضمّة المقدّرة على الياء المحذوفة للتنوين فهو اسم منقوص {أم لهم... يسمعون بها} مثل أم لهم أيد... و{أم} في المواضع الثلاثة بمعنى بل والهمزة للإضراب الانتقاليّ.
وجملة: {لهم أرجل...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يمشون بها} في محلّ رفع نعت لأجل.
وجملة: {لهم أيد...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يبطشون بها} في محلّ رفع نعت لأيد.
وجملة: {لهم أعين...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يبصرون بها} في محلّ رفع نعت لأعين.
وجملة: {لهم آذان...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يسمعون بها} في محلّ رفع نعت لآذان.
{قل} فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت {ادعوا} مثل المتقدّم، شركاء مفعول به منصوب وكم ضمير مضاف إليه ثم حرف عطف كيدوا مثل ادعوا، والنون للوقاية والياء ضمير مفعول به الفاء حرف عطف لا ناهية جازمة تنظروا مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون... والواو فاعل والنون للوقاية والياء المحذوفة ضمير مفعول به.
وجملة: {قل...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {ادعوا...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {كيدون} في محلّ نصب معطوفة على جملة ادعوا.
وجملة: {لا تنظرون} في محلّ نصب معطوفة على جملة كيدون.

.الصرف:

{يمشون}، فيه إعلال بالحذف أصله يمشيون- بضم الياء الثانية- استثقلت الضمّة على الياء فنقلت إلى الشين وسكّنت الياء، فالتقى ساكنان: الياء والواو، فحذفت الياء فأصبح يمشون، وزنه يفعون.
{أيد}، جمع يد، أصله أيدي، حذفت الياء لمناسبة التنوين لأنه اسم منقوص وزنه أفع.. والتنوين هنا هو تنوين عوض لا تنوين تمكين.

.البلاغة:

1- في قوله تعالى: {أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِها} إلى قوله: {فَلا تُنْظِرُونِ} فن بديعي معروف باسم نفي الشي ء بإيجابه، وهو أن يثبت المتكلم شيئا في ظاهر كلامه، بشرط أن يكون المثبت مستعارا، ثم ينفي ما هو من سببه مجازا، والمنفي حقيقة في باطن الكلام، هو الذي أثبته لا الذي نفاه، وفي الآيات المتقدمة يقتضي نفي الإلهية جملة عمن يبصر ويسمع من الآلهة المتخذة من دون الله تعالى، فكيف من لا يسمع ولا يبصر منها.

.الفوائد:

1- عطف النسق: هو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف.
وأقسامه ثلاثة:
أ- العطف على اللفظ.
ب- العطف على المحل.
ج- العطف على التوهم.
2- حروف العطف أحد عشر وهي: الواو والفاء ثم حتى أم أو لكن بل لا لا يكون ليس. والأصل أن يعطف على الأول إلا في حروف الترتيب...
3- حروف العطف نوعان:
أ- ما يقتضي التشريك في اللفظ والمعنى مطلقا وهو أربعة الواو، الفاء، ثم، حتى.
ب- ما يقتضي التشريك في اللفظ دون المعنى.
إما لكونه يثبت حكما لما بعده، انتفى عما قبله، وهو بل ولكن. وإما لكونه بالعكس، وهو لا وليس. وقد فصلنا هذا الحديث في موطن آخر، فليعد إليه من يشدوه.

.[سورة الأعراف: آية 196]

{إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ (196)}.

.الإعراب:

أن حرف مشبّه بالفعل {وليّي} اسم إنّ منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل الياء، والياء ضمير مضاف إليه الله لفظ الجلالة خبر إنّ مرفوع {الذي} اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع نعت للفظ الجلالة {نزّل} فعل ماض، والفاعل هو {الكتاب} مفعول به منصوب الواو عاطفة هو ضمير منفصل مبتدأ {يتولّى} مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف، والفاعل هو {الصالحين} مفعول به منصوب، وعلامة النصب الياء.
جملة: {إنّ وليّي اللّه...} لا محلّ لها استئنافيّة تعليليّة.
وجملة: {نزّل الكتاب...} لا محلّ لها صلة الموصول {الذي}.
وجملة: {هو يتولّى...} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: {يتولّى الصالحين} في محلّ رفع خبر المبتدأ هو.

.[سورة الأعراف: آية 197]

{وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ وَلا أَنْفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ (197)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة {الذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {تدعون من دونه} مرّ إعراب نظيرها {لا} حرف ناف {يستطيعون} مضارع مرفوع... والواو فاعل {نصر} مفعول به منصوب وكم ضمير مضاف إليه الواو عاطفة {لا أنفسهم ينصرون} مثل لا يستطيعون نصركم، والمفعول مقدّم.
جملة: {الذين تدعون...} لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّ وليّي اللّه.
وجملة: {تدعون...} لا محلّ لها صلة الموصول الذين.
وجملة: {لا يستطيعون} في محلّ رفع خبر المبتدأ الذين.
وجملة: {ينصرون} في محلّ رفع معطوفة على جملة يستطيعون.

.[سورة الأعراف: آية 198]

{وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدى لا يَسْمَعُوا وَتَراهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لا يُبْصِرُونَ (198)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة {إن} حرف شرط جازم تدعو مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون... والواو فاعل وهم ضمير مفعول به {إلى الهدى} جارّ ومجرور متعلّق بـ {تدعوهم}، وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف، {لا} نافية {يسمعوا} مضارع مجزوم جواب الشرط وعلامة الجزم حذف النون... والواو فاعل الواو عاطفة ترى مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت وهم مثل السابق {ينظرون} مثل يستطيعون، إلى حرف جرّ والكاف ضمير مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بـ {ينظرون}، الواو حاليّة هم ضمير منفصل مبتدأ {لا يبصرون} مثل لا يستطيعون.
جملة: {تدعوهم...} لا محلّ لها معطوفة على جملة الذين تدعون.
وجملة: {لا يسمعوا...} لا محلّ لها جواب شرط غير مقترنة بالفاء.
وجملة: {تراهم} لا محلّ لها معطوفة على جملة تدعوهم.
وجملة: {ينظرون...} في محلّ نصب حال من ضمير المفعول في {تراهم}.
وجملة: {هم لا يبصرون} في محلّ نصب حال من ضمير الفاعل في {ينظرون}.
وجملة: {لا يبصرون} في محلّ رفع خبر المبتدأ هم.