الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة آل عمران: آية 58] {ذلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الْآياتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ (58)}.{ذلِكَ} اسم إشارة في محل رفع مبتدأ {نَتْلُوهُ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل رفع خبر المبتدأ {عَلَيْكَ} متعلقان بمحذوف حال {مِنَ الْآياتِ} متعلقان بمحذوف حال أيضا {وَالذِّكْرِ} عطف على الآيات {الْحَكِيمِ} صفة. وجملة {ذلِكَ نَتْلُوهُ} مستأنفة لا محل لها..[سورة آل عمران: الآيات 59- 60] {إِنَّ مَثَلَ عِيسى عِنْدَ الله كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرابٍ ثُمَّ قالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (59) الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (60)}.{إِنَّ مَثَلَ عِيسى عِنْدَ الله} إن واسمها عيسى مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر وعند: ظرف متعلق بمحذوف خبر.{الله} لفظ الجلالة مضاف إليه.{كَمَثَلِ} متعلقان بمحذوف خبر {آدَمَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والعجمة. والجملة استئنافية {خَلَقَهُ مِنْ تُرابٍ} فعل ماض ومفعول به والفاعل هو والجار والمجرور متعلقان بخلقه {ثُمَّ قالَ لَهُ} عطف على خلقه {كُنْ} فعل أمر تام والفاعل أنت والجملة مقول القول: {فَيَكُونُ} فعل مضارع تام والجملة معطوفة.{الْحَقُّ} مبتدأ {مِنْ رَبِّكَ} متعلقان بمحذوف خبر أو الحق خبر لمبتدأ محذوف تقديره: ما قلناه لك عن عيسى هو الحق من ربك متعلقان بمحذوف حال {فَلا تَكُنْ} الفاء فاء الفصيحة أي: إذا كان هذا هو الحق فلا تكن ولا ناهية جازمة تكن فعل مضارع ناقص مجزوم واسمها ضمير مستتر تقديره أنت والجملة لا محل لها جواب شرط مقدر غير جازم {مِنَ الْمُمْتَرِينَ}: متعلقان بمحذوف خبر تكن..[سورة آل عمران: آية 61] {فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ ما جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعالَوْا نَدْعُ أَبْناءَنا وَأَبْناءَكُمْ وَنِساءَنا وَنِساءَكُمْ وَأَنْفُسَنا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ الله عَلَى الْكاذِبِينَ (61)}{فَمَنْ} الفاء استئنافية من اسم شرط جازم مبتدأ {حَاجَّكَ فِيهِ} الجملة في محل جزم فعل الشرط حاجك فعل ماض والكاف مفعوله والفاعل أنت والجار والمجرور متعلقان بالفعل {مِنْ بَعْدِ ما جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ} من بعد متعلقان بحاجك ومن العلم متعلقان بمحذوف حال أي مبينا من العلم واسم الموصول ما في محل جر بالإضافة {فَقُلْ تَعالَوْا نَدْعُ أَبْناءَنا} الفاء واقعة في جواب الطلب تعالوا:فعل أمر وفاعله. ندع فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة وجملة تعالوا مقول القول: {أَبْناءَنا} مفعول به {وَأَبْناءَكُمْ... إلخ} عطف على أبناءنا {ثُمَّ نَبْتَهِلْ} عطف على ندع مجزوم بالسكون {فَنَجْعَلْ} عطف على نبتهل {لَعْنَتَ الله عَلَى} الكافرين لعنة مفعول به الله لفظ الجلالة مضاف إليه على الكافرين جار ومجرور متعلقان بالفعل نجعل..[سورة آل عمران: الآيات 62- 63] {إِنَّ هذا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ وَما مِنْ إِلهٍ إِلاَّ الله وَإِنَّ الله لَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (62) فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ الله عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ (63)}.{إِنَّ هذا} إن واسمها {لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ} اللام المزحلقة هو القصص مبتدأ وخبر أو هو ضمير فصل والقصص خبر إن الحق صفة للقصص.{وَما مِنْ إِلهٍ} الواو استئنافية ما نافية من جرف جر زائد إله اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ {إِلَّا} أداة حصر {الله} لفظ الجلالة خبر مرفوع والجملة استئنافية {وَإِنَّ الله لَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}. إن ولفظ الجلالة اسمها واللام المزحلقة وهو مبتدأ والعزيز الحكيم خبران للمبتدأ والجملة خبر إن وجملة وإن حالية.{فَإِنْ تَوَلَّوْا} تولوا فعل ماض مبني على الضمة المقدرة على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين والواو فاعل وهو في محل جزم فعل الشرط {فَإِنَّ الله عَلِيمٌ} إن واسمها وخبرها والجملة في محل جزم جواب الشرط {بِالْمُفْسِدِينَ} متعلقان بعليم..[سورة آل عمران: آية 64] {قُلْ يا أَهْلَ الْكِتابِ تَعالَوْا إِلى كَلِمَةٍ سَواءٍ بَيْنَنا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ الله وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنا بَعْضًا أَرْبابًا مِنْ دُونِ الله فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (64)}.{قُلْ} سبق إعرابها {يا أَهْلَ الْكِتابِ تَعالَوْا} منادى مضاف والكتاب مضاف إليه وتعالوا أمر وفاعله والجملة مقول القول: {إِلى كَلِمَةٍ} متعلقان بتعالوا {سَواءٍ} صفة لكلمة {بَيْنَنا} ظرف متعلق بسواء {وَبَيْنَكُمْ} عطف على بيننا {أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا الله} أن حرف مصدري ونصب لا نافية نعبد مضارع منصوب والمصدر المؤول من أن والفعل بدل من كلمة إلا أداة حصر الله لفظ الجلالة مفعول به {وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا} لا نشرك عطف على لا نعبد والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما شيئا مفعول به {وَلا يَتَّخِذَ} عطف على لا نشرك {بَعْضُنا} فاعل {بَعْضًا} مفعول به أول {أَرْبابًا} مفعول به ثان.{مِنْ دُونِ} متعلقان بيتخذ أو بصفة أرباب {الله} لفظ الجلالة مضاف إليه {فَإِنْ تَوَلَّوْا} الفاء استئنافية إن شرطية جازمة تولوا فعل ماض وفاعل وهو في محل جزم فعل الشرط {فَقُولُوا} الفاء رابطة وفعل أمر وفاعل والجملة في محل جزم جواب الشرط {اشْهَدُوا} فعل أمر وفاعل وهو مبني على حذف النون والجملة مقول القول: {بِأَنَّا مُسْلِمُونَ} أن ونا اسمها مسلمون خبرها مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان باشهدوا..[سورة آل عمران: الآيات 65- 66] {يا أَهْلَ الْكِتابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْراهِيمَ وَما أُنْزِلَتِ التَّوْراةُ وَالْإِنْجِيلُ إِلاَّ مِنْ بَعْدِهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ (65) ها أَنْتُمْ هؤُلاءِ حاجَجْتُمْ فِيما لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيما لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَالله يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ (66)}.{يا أَهْلَ الْكِتابِ} سبق إعرابها {لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْراهِيمَ} اللام حرف جر ما اسم استفهام في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل تحاجون وتحاجون فعل مضارع والواو فاعل وإبراهيم اسم مجرور بالفتحة للعلمية والعجمة والجار والمجرور متعلقان بتحاجون والجملة استئنافية {وَما أُنْزِلَتِ التَّوْراةُ} الواو حالية. ما نافية أنزلت فعل ماض مبني للمجهول والتوراة نائب فاعل والجملة في محل نصب حال {وَالْإِنْجِيلُ} عطف على التوراة {إِلَّا} أداة حصر {مِنْ بَعْدِهِ} متعلقان بأنزلت.{أَفَلا} الهمزة للاستفهام والفاء عاطفة لا نافية {تَعْقِلُونَ} فعل مضارع وفاعل والجملة معطوفة على جملة مقدرة ألا ترون فتعقلون.{ها أَنْتُمْ هؤُلاءِ} ها للتنبيه أنتم ضمير منفصل مبتدأ وهؤلاء خبر {حاجَجْتُمْ} فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة ومثلها الجملة الاسمية قبله {فِيما} متعلقان بالفعل قبله {لَكُمْ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم {بِهِ} متعلقان بمحذوف حال لعلم لأنه تقدم عليه {عِلْمٌ} مبتدأ مؤخر {فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيما لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ} لكم متعلقان بمحذوف خبر ليس به متعلقان بمحذوف حال لعلم وعلم اسم ليس مرفوع والجملة صلة الموصول ما {وَالله} لفظ الجلالة مبتدأ وجملة يعلم خبر والجملة الاسمية استئنافية {وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ} مبتدأ والجملة خبره وجملة وأنتم لا تعلمون معطوفة..[سورة آل عمران: الآيات 67- 68] {ما كانَ إِبْراهِيمُ يَهُودِيًّا وَلا نَصْرانِيًّا وَلكِنْ كانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَما كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (67) إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْراهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَالله وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ (68)}.{ما كانَ إِبْراهِيمُ يَهُودِيًّا} ما نافية وكان واسمها وخبرها {وَلا نَصْرانِيًّا} عطف {وَلكِنْ} الواو عاطفة لكن حرف استدراك {كانَ حَنِيفًا} كان وخبرها واسمها ضمير مستتر تقديره: هو {مُسْلِمًا} خبر ثان {وَما كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كان واسمها ضمير مستتر والجملة معطوفة.{إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْراهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ} أولى اسم إن والذين خبرها والناس مضاف إليه اللام هي المزحلقة بإبراهيم متعلقان باسم التفضيل أولى اتبعوه فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة صلة الموصول {وَهذَا النَّبِيُّ} هذا اسم إشارة معطوف على الذين النبي بدل من هذا مرفوع {وَالَّذِينَ} اسم موصول معطوف على هذا {آمَنُوا} فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.{وَالله وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ} لفظ الجلالة مبتدأ وولي خبر المتقين مضاف إليه والجملة استئنافية..[سورة آل عمران: الآيات 69- 71] {وَدَّتْ طائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ لَوْ يُضِلُّونَكُمْ وَما يُضِلُّونَ إِلاَّ أَنْفُسَهُمْ وَما يَشْعُرُونَ (69) يا أَهْلَ الْكِتابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآياتِ الله وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ (70) يا أَهْلَ الْكِتابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْباطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (71)}.{وَدَّتْ طائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ} ودت فعل ماض والتاء للتأنيث طائفة فاعل من أهل متعلقان بصفة لطائفة الكتاب مضاف إليه {لَوْ يُضِلُّونَكُمْ} لو مصدرية يضلونكم فعل مضارع الواو فاعل والكاف مفعول به والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به: ودت إضلالكم {وَما يُضِلُّونَ} الواو حالية ما نافية يضلون فعل مضارع وفاعل والجملة في محل نصبحال {إِلَّا أَنْفُسَهُمْ} إلا أداة حصر أنفسهم مفعول به {وَما يَشْعُرُونَ} الواو استئنافية ما نافية يشعرون فعل مضارع وفاعل والجملة مستأنفة.{يا أَهْلَ الْكِتابِ لِمَ تَكْفُرُونَ} يا للنداء وأهل منصوب على النداء والكتاب مضاف إليه والجملة مستأنفة، لم متعلقان بالفعل تكفرون {بِآياتِ} متعلقان بتكفرون أيضا، {الله} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ} أنتم مبتدأ ومضارع وفاعله والجملة خبر والجملة الاسمية وأنتم تشهدون في محل نصب حال.{يا أَهْلَ الْكِتابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْباطِلِ} سبق إعرابها بالباطل متعلقان بتلبسون {وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ} عطف على لم تلبسون الحق.{وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} في محل نصب حال وجملة تعلمون خبر للمبتدأ أنتم..[سورة آل عمران: آية 72] {وَقالَتْ طائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ آمِنُوا بِالَّذِي أُنْزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَجْهَ النَّهارِ وَاكْفُرُوا آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (72)}.{وَقالَتْ طائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ} الواو استئنافية قالت فعل ماض والتاء للتأنيث طائفة فاعل من أهل متعلقان بمحذوف صفة طائفة والكتاب مضاف إليه {آمِنُوا} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل {بِالَّذِي} متعلقان بالفعل قبلهما والجملة مفعول به مقول القول: {أُنْزِلَ} فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره: هو {عَلَى الَّذِينَ} متعلقان بأنزل: {آمِنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة الموصول.{وَجْهَ} ظرف متعلق بفعل الأمر آمنوا {النَّهارِ} مضاف إليه {وَاكْفُرُوا} الواو عاطفة وأمر وفاعله {آخِرَهُ} ظرف زمان متعلق باكفروا. والجملة معطوفة على جملة آمنوا وجملة آمنوا وما بعدها مقول القول.{لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} لعل واسمها والجملة الفعلية خبرها..[سورة آل عمران: آية 73] {وَلا تُؤْمِنُوا إِلاَّ لِمَنْ تَبِعَ دِينَكُمْ قُلْ إِنَّ الْهُدى هُدَى الله أَنْ يُؤْتى أَحَدٌ مِثْلَ ما أُوتِيتُمْ أَوْ يُحاجُّوكُمْ عِنْدَ رَبِّكُمْ قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ الله يُؤْتِيهِ مَنْ يَشاءُ وَالله واسِعٌ عَلِيمٌ (73)}.{وَلا تُؤْمِنُوا} لا ناهية جازمة. تؤمنوا: مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة {إِلَّا} أداة حصر {لِمَنْ تَبِعَ دِينَكُمْ} لمن متعلقان بتؤمنوا تبع دينكم ماض ومفعوله وفاعله مستتر {قُلْ} الجملة اعتراضية {إِنَّ الْهُدى هُدَى} إن واسمها وهدى خبرها {الله} لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مقول القول وجملة {أَنْ يُؤْتى أَحَدٌ مِثْلَ} أن حرف مصدري ونصب يؤتى فعل مضارع مبني للمجهول منصوب، وأن والفعل في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بتؤمنوا {أَحَدٌ} نائب فاعل وهو المفعول الأول مثل مفعول به ثان {ما أُوتِيتُمْ} ما اسم موصول في محل جر بالإضافة وجملة أوتيتم صلة الموصول {أَوْ يُحاجُّوكُمْ} فعل مضارع معطوف على يؤتى منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل.{عِنْدَ رَبِّكُمْ} عند ظرف مكان متعلق بيحاجوكم {رَبِّكُمْ} مضاف إليه {قُلْ} الجملة اعتراضية {إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ الله} إن واسمها والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها الله لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مقول القول: {يُؤْتِيهِ مَنْ يَشاءُ} مضارع والهاء مفعول به أول واسم الموصول مفعول به ثان وجملة يشاء صلة الموصول وجملة يؤتيه خبر ثان {وَالله واسِعٌ عَلِيمٌ} لفظ الجلالة مبتدأ وواسع عليم خبراه والجملة مستأنفة..[سورة آل عمران: آية 74] {يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشاءُ وَالله ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (74)}.{يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشاءُ} برحمته متعلقان بالفعل يختص من اسم موصول في محل نصب مفعول به وجملة يشاء صلة الموصول والجملة خبر ثالث.{وَالله ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ} لفظ الجلالة مبتدأ وذو خبر مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة. الفضل مضاف إليه العظيم صفة..[سورة آل عمران: آية 75] {وَمِنْ أَهْلِ الْكِتابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينارٍ لا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ ما دُمْتَ عَلَيْهِ قائِمًا ذلِكَ بأنهمْ قالُوا لَيْسَ عَلَيْنا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى الله الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (75)}.{وَمِنْ أَهْلِ الْكِتابِ} الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر والكتاب مضاف إليه {مِنْ} اسم موصول في محل رفع مبتدأ مؤخر، والجملة مستأنفة إِنْ شرطية جازمة {تَأْمَنْهُ} فعل مضارع ومفعول به والفاعل مستتر وهو مجزوم لأنه فعل الشرط {بِقِنْطارٍ} متعلقان بتأمنه {يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ} فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والهاء مفعوله والجار والمجرور متعلقان بيؤده {وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينارٍ لا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ} عطف على ما قبلها {إِلَّا} أداة حصر {ما دُمْتَ عَلَيْهِ قائِمًا} فعل ماض ناقص والتاء اسمها وقائما خبرها متعلق به الجار والمجرور.{ذلِكَ} اسم إشارة في محل رفع مبتدأ {بأنهمْ قالُوا} الباء حرف جر أن واسمها وجملة قالوا خبرها، وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر {لَيْسَ عَلَيْنا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ} ليس فعل ماض ناقص وسبيل اسمها وعلينا متعلقان بمحذوف خبرها في الأميين متعلقان بمحذوف حال، والجملة مقول القول: {وَيَقُولُونَ عَلَى الله الْكَذِبَ} مضارع والواو فاعل ولفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بيقولون والكذب مفعول به {وَهُمْ يَعْلَمُونَ} الواو حالية هم مبتدأ وجملة يعلمون خبره..[سورة آل عمران: الآيات 76- 77] {بَلى مَنْ أَوْفى بِعَهْدِهِ وَاتَّقى فَإِنَّ الله يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ (76) إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ الله وَأَيْمانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولئِكَ لا خَلاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلا يُكَلِّمُهُمُ الله وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (77)}.
|