فصل: مطلب من أين عرف جبريل السامري:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.مطلب من أين عرف جبريل السامري:

وهنا فائدة وهي أن لك أن تقول من أين عرف السامري جبريل حتى وقع منه ما وقع؟ فأذكر لك ما قاله السيد إسماعيل حقي في تفسيره الكبير روح البيان وهو أن أم السامري حملته سنة قتل الأولاد من قبل فرعون كسيدنا موسى عليه السلام، ولما وضعته خافت عليه الذبح فوضعته في غار وأطبقت عليه، وتركته فيه، فأمر اللّه جبريل عليه السلام أن يغذيه بأصابعه لبنا وعسلا وسمنا حتى نشأ وصار من قوم موسى، واسمه موسى بن ظفر السامري وصار يظهر الإيمان بموسى ويبطن الكفر به حسدا له، ويرى جبريل حينما يأتي إليه لأنه يعرفه حق المعرفة لتوليه تربيته، فانظر رعاك اللّه إلى هذا الذي رباه جبريل أقرب المقربين إلى اللّه من الملائكة، وإلى موسى الذي رباه فرعون اكفر الكافرين باللّه، تقنع قناعة تامة أن لا حول للعبد عما قدره اللّه له أزلا، وقيل في هذين:
إذا المرء لم يخلق سعيدا تحيّرت ** عقول مربيه وخاب المؤمل

فموسى الذي رباه جبريل كافر ** وموسى الذي رباه فرعون مرسل

والحكمة من تربيته إظهار ما وقع منه مما هو مقدر في الأزل الذي هو غيب عما سوى عالم الغيب، ليعلم الناس أن لا مضل لمن هداه اللّه، ولا هادي لمن أضلّه، وأن ما يختص به بعض البشر من الأمور الدنيوية لا قيمة لها ولا تأثير لها في محو ما هو مكتوب، ولا إثبات ما هو ممحو، جفت الأقلام ورفعت الصحف بما هو كائن إلى يوم القيامة- راجع تفسير أول سورة نون المارة- قال تعالى: {كَذلِكَ} مثل ما قصصنا عليك عجبا من أمر موسى وقومه والسامري مع قومه في غيابه {نَقُصُّ عَلَيْكَ} يا أكرم الرسل {مِنْ أَنْباءِ ما قَدْ سَبَقَ} من أحوال الأمم الخالية وأنبيائهم والحوادث التي جرت بينهم {وَقَدْ آتَيْناكَ مِنْ لَدُنَّا ذِكْرًا} 99 كتابا فيه ذكر ما كان وما يكون إلى يوم القيامة، فهو جدير أن تتذكر به وتذكر به قومك، وحقيق بأن يتفكر في معانيه من يتفكر، ويعتبر فيها من يعتبر.
واعلم يا حبيبي أن {مَنْ أَعْرَضَ عَنْهُ} ولم يتعظ بما فيه فيأتمر بما أمر وينتهي عما نهى {فَإِنَّهُ يَحْمِلُ يَوْمَ الْقِيامَةِ وِزْرًا} 100 عظيما وإثما كبيرا {خالِدِينَ فِيهِ} الذين أعرضوا عما فيه دائمين في عذابه {وَساءَ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ حِمْلًا} 101 ما حملوا به أنفسهم وأثقلوا به ظهورهم من جزاء الإعراض عن هذا القرآن حتى استحقوا الخلود بالنار عقوبة لهم ذلك العذاب العظيم والتوبيخ الأليم يكون لهؤلاء المعرضين عن ذكر اللّه {يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ} النفخة الثانية بدليل قوله تعالى {وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ} أمثال هؤلاء {يَوْمَئِذٍ زُرْقًا} 102 عيونهم وأبدانهم من هول وخوف ما يلاقونه من الشدائد، لأن النفخة الأولى تكون للموت لا للحشر، فلا وجه لقول من قال إن المراد بها الأولى، وكلمة زرقا لم تكرر في القرآن {يَتَخافَتُونَ بَيْنَهُمْ} يتشاورون سرا عن مدة مكثهم في الدنيا، فيقول بعضهم لبعض {إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا عَشْرًا} 103 من الليالي في برزخكم ما لبثتم غيرها، استقصروا مدة لبثهم في الدنيا أو البرزخ أي القبر بعد الموت إلى البعث بالنسبة لما عاينوه من هول البعث، قال تعالى: {نَحْنُ أَعْلَمُ بِما يَقُولُونَ} في مشاورتهم عن مدة لبثهم وما يسرونه وما هو أخفى منه ومن غيره من جميع أحوالهم، راجع الآية 7 المارة من هذه السورة {إِذْ يَقُولُ أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً} أحسنهم قولا وأوفاهم عقلا، وأوفرهم حسّا، وأكبرهم رأيا، وأكثرهم إدراكا {إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا يَوْمًا} 104 ما لبثتم غيره، قصر في عينه ما مضى في جنب ونسبة ما استقبل، لأن ما دهمهم من الأهوال أنساهم مدة لبثهم فيها وإن ذلك ما بين النفختين إذ يرفع العذاب عنهم، قال ابن عباس سأل رجل من ثقيف رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن الجبال كيف يكون حالها في الآخرة، فأنزل اللّه {وَيَسْئَلُونَكَ عَنِ الْجِبالِ} بعد هذه النفخة العظيمة التي تميت الخلق أجمع قبلها عدا ما استثنى اللّه ويراد بها النفخة الأولى، {فَقُلْ} يا حبيبي لهذا السائل {يَنْسِفُها رَبِّي نَسْفًا} 105 يقلعها ويذريها بالهواء {فَيَذَرُها} يجعل أمكنتها {قاعًا صَفْصَفًا} 106 مستوية ملساء لا نبات فيها ولا غيره {لا تَرى فِيها عِوَجًا} انخفاضا وأودية وحفرا ومغاور {وَلا أَمْتًا} 107 ارتفاعا ولا صخورا ولا روابي، والعوج بكسر العين هو ما لا يرى بالبصر بل بالبصيرة، لأنه عبارة عما خفي من الاعوجاج حتى احتاج إثباته إلى المسافة الهندسية المدركة بالعقل، فألحق بما هو عقلي صرف فأطلق عليه ذلك لذلك، وبالفتح هو ما يدرك بالبصر كعوج الجدار والعود، وقيل لا فرق بينهما ويطلق كل منهما على الآخر حسيا كان أو معنويا.
والأمت هو التنور والشقوق في الأرض ومطلق الميل، وله معان كثيرة غير هذه في اللغة، وأطلقه بعضهم على الرابية وأسنده لابن عباس رضي اللّه عنهما {يَوْمَئِذٍ} يوم يكون النفخ والخسف يخرج الناس من أجداثهم مهرولين {يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ} الملك الذي يدعو الناس إلى موقف الحشر فيسلكون وراءه طريقا {لا عِوَجَ لَهُ} فلا يزيغون عنه قيد شعرة يمينا ولا شمالا ولا يلوون على شيء أبدا تراهم كلهم سراعا مستوين {وَخَشَعَتِ الْأَصْواتُ} هناك وذلت الأنفس وخضعت الجوارح {لِلرَّحْمنِ} الذي وسعت رحمته من في السموات والأرض {فَلا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا} 108 أصواتا دقيقة رقيقة في غاية الخفاء، وتراهم من شدة الفزع وهيبة الموقف قد سكنت أصواتهم وضعفت قوتهم {يَوْمَئِذٍ} في ذلك اليوم المهيب يلتمسون من يلوذون به ليشفع لهم ولكن {لا تَنْفَعُ الشَّفاعَةُ} لأحد ما، من أحد ما {إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلًا} 109 بذلك فهذا الصنف الجليل يشفع بإذن اللّه لمن يأذن له بشفاعته فالذي يأذن هو اللّه الذي {يَعْلَمُ ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَما خَلْفَهُمْ} ما تقدم من أعمالهم الشافعين والمشفوع لهم وما تأخر وما استهلكوه في حياتهم وما خلفوه لاولادهم فانه جل وعلا يحاسبهم على ذلك كله لأنه محيط بهم كمحاسبة رجل واحد مثل طرف العين وهو عالم بما وقع منهم على الانفراد {وَلا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا} 110 أي لا يحيط علم الشافعين والمشفوع لهم بمعلومات اللّه الشاملة كما في الآية 98 المارة {وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ} خضعت وذلت الخلق أجمع، وهذا من إطلاق الجزء وارادة الكل، ويسمى الأسير عانيا لذلته، ومعنى القيوم القائم على كل نفس بما كسبت في دنياها لأنه حيّ حياة أبدية لا يخفى عليه شيء من أعمال خلقه وهم سائرون تحت مراقبته في هذه الدنيا، ويوم القيامة يختص بالملك والقهر فتظهر إذ ذاك على الوجوه علائم السرور وإمارات الشرور {وَقَدْ خابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا} 111 في ذلك اليوم الذي يقول اللّه فيه على ملأ الأشهاد لمن الملك اليوم؟ فيسكت جميع الخلق ويحجبون حتى من التنفس فلا يستطيع أحد أن يحرك شفتيه، ثم يقول ملك الملوك عزّت قدرته وتعالت عظمته: للّه الواحد القهار الآية 16 من سورة المؤمن ويقول جل قوله: {وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ} باللّه وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر في دار دنياه {فَلا يَخافُ ظُلْمًا} من أحد ولا نقصا من ثوابه على عمله الصالح ولا زيادة في عقابه على عمله السيء {وَلا هَضْمًا} 112 لشيء مما يستحقه من الخير أو الحسن، بل يأخذه وافيا مضاعفا {وَكَذلِكَ} عطف على كذلك نقصّ أي كما أنزلنا على الرسل قبلك كتبا مقدسة {أَنْزَلْناهُ} هذا القرآن عليك وجعلناه {قُرْآنًا عَرَبِيًّا} بلغتك ولغة قومك ليفهموه ويقفوا على ما فيه من النظم المعجز الدال على كونه خارجا عن طوق البشر منزلا من ربهم {وَصَرَّفْنا} كررنا {فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ} بالأمور المخوفة كما كررنا فيه من الوعد بالأشياء المفرحة {لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} الشرك ويجتنبون المحارم {أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا} 113 يجدوا لهم ما يوقظهم من غفلتهم ويزيد في اعتبارهم عند سماع أسباب إهلاك من قبلهم اعتبارا يؤدي إلى التقوى ويرغب في الطاعة والاقتصار على التمسك بما أحل لهم والسلوك إلى توحيد اللّه {فَتعالى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ} عما يقول الجاحدون علوا كبيرا، ثم التفت إلى رسوله صلى اللّه عليه وسلم إذ علم وهو عالم من قبل أنه يبادر جبريل عليه السلام حين يلقي إليه الوحي فيقرأه معه قبل أن يفرع من قراءته عليه لشدة حرصه على حفظه، وقال: {وَلا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ} حين انزاله عليك فتقرأه {مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضى إِلَيْكَ وَحْيُهُ} من قبل أميننا جبريل بل اصطبر حتى يفرغ من تلاوته عليك، ثم أقرأ أنت {وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا} 114 به وفهما بمعانيه وحفظا بمبانيه، وذلك أن اللّه تعالى تكفل له بحفظه راجع الآية 67 من سورة القيامة المارة والآية 10 من سورة الحجر من ج 2 وإنما فعل حضرة الرسول هذا مع علمه بتكفيل اللّه تعالى له بحفظه وقراءته زيادة في حرصه عليه خشية النسيان عند الحاجة لبعض الآيات، ولهذه المناسبة ذكره اللّه تعالى ما وقع لآدم عليه السلام بقوله {وَلَقَدْ عَهِدْنا إِلى آدَمَ مِنْ قَبْلُ} عهدنا لقومك في عالم الذّر الذي نقضوه ولم يحافظوا عليه بأن لا يأكل من الشجرة التي عيّناها له فأكل منها إنه نسى العهد الذي أخذناه وغفل عنه بتقديرنا عليه من الأزل، وأما أنت يا حبيبي فلا تخش النسيان لما نوحيه إليك لأنك محفوظ منه في هذا الشأن كما هو ثابت لك في الأزل، وفي هذه الآية إشارة إلى قوله تعالى: {وَكَذلِكَ أَنْزَلْناهُ} الآية 113 المارة، أي أنا كررنا الوعيد لهؤلاء الجاحدين ذلك العهد لعلهم يرجعون اليه، فلم يفعلوا ولم يلتفوا إليه ونسوه.
هذا وما قيل إن في هذا غضاضة في مقام آدم عليه السلام إذ جعلت قصته مثلا للجاحدين، قيل لا مبرر له، إذ لا يشترط أن يكون المشبه كالمشبه به من كل وجه، ألا ترى أن الأصحاب لما قالوا لحضرة الرسول كيف نصلي عليك يا رسول اللّه قال قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل إبراهيم.. إلخ.
فهل يتصور أن إبراهيم أفضل من محمد وأن آل إبراهيم أفضل من آل محمد؟ كلا، لهذا فلا معنى لهذا القيل وقائله، والتفسير على هذا الوجه هو الموافق لنفس الأمر لمناسبة السياق والسباق واللّه أعلم {فَنَسِيَ} آدم ذلك العهد وأكل من الشجرة، وقيل في المعنى.
يا أكثر الناس إحسانا إلى الناس ** يا أحسن الخلق إعراضا عن الناس

نسيت وعدك والنسيان مغتفر ** فاغفر فأول ناس أول الناس

هذا وأن النسيان لا يوأخذ عليه بشريعتنا قال صلى اللّه عليه وسلم: «رفع عن أمتي ثلاث الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه».
ولعله هو من خصائص هذه الأمّة بدليل قوله رفع بما يدل على أن الأمم قبل محمد صلى اللّه عليه وسلم يؤاخذون على ذلك كله، وأن هذه الآية خصت بالعفو عنها، إذ ما عموم إلّا وخصص، وقد خص الأنبياء بالمؤاخذة على أشياء لم تؤاخذ بها أممهم، ورحم اللّه القائل حسنات الأبرار سيئات المقربين {وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا} 115 ثباتا وحزما على ما عهدنا به اليه، ولو صبر عما نهى عنه لكان من أولي العزم ولكن لم يرد اللّه منه ذلك، بل أراد ما وقع كما وقع {وَإِذْ قُلْنا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبى} 116 عن السجود راجع قصّته في الآية 11 من الأعراف المارة {فَقُلْنا يا آدَمُ إِنَّ هذا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ} حسدا منه على ما أنعمنا به عليك فتحذر منه {فَلا يُخْرِجَنَّكُما مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقى} 117 أنت وزوجك وذريتك إذ يكون عيشك من كد يمينك وعرق جبينك، فتزرع وتحصد وتطحن وتعجن وتخبز بعد أن كنت في غنى عن هذه الأتعاب، ومن ضمن شقائك شقاء ذريتك من بعدك وزوجتك معك، لأن شقاء الرجل شقاء لأهله وسعادته سعادتهم، أسند جل شأنه الخروج إلى اللعين بسبب وسوسته لهما وقبولهما منه وإلا ففي الحقيقة هو الفاعل وحده، وانما يؤاخذ الفاعل على ما نهي عنه بقصده ورغبته وبما أوتي من عقله بلزوم اجتناب القبيح وعمل المليح، كما بيّنه في الآية 122 الآتية، ثم بين فوائد بقائه في الجنة بقوله عز قوله: {إِنَّ لَكَ} يا آدم مادمت في الجنة {أَلَّا تَجُوعَ فِيها وَلا تَعْرى} 118 بل تأكل ما تشتهي وتلبس ما تريد بلا تعب ولا مشقة {وَأَنَّكَ لا تَظْمَؤُا فِيها وَلا تَضْحى} 119 بل تشرب أنواع الأشربة اللذيذة وتستظل بظل دائم لا ترى وهج الشمس ولا حرها، يقال ضحى الرجل إذا برز في الضحى فأصابته الشمس، قال عمرو بن ربيعة في هذا:
رأت رجلا أيما إذا الشمس عارضت ** فيضحى وأما بالعشي فيخصر

يخصر أي يبرد، فهذه الأمور التي يدور عليها كفاف الإنسان مؤمنة لكما، فلما ذا أخرجتما أنفسكما إلى مباشرتها بالتعب والمشقة بسبب عدم صبركما عما نهيتما عنه! {فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطانُ} ثم بين صفة هذه الوسوسة بقوله {قالَ} إبليس {يا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلى شَجَرَةِ الْخُلْدِ} التي من يأكل منها لا يموت بل يخلد في الجنة {وَمُلْكٍ لا يَبْلى} 120 ولا يفنى زيادة على التخليد فيها أبدا فراق لهما ذلك وقالا بلى فما هو؟ قال تأكلان من هذه الشجرة ولم يزل يحسّن لهما أكلها حتى أغراهما وغرهما {فَأَكَلا مِنْها} مع كون علمهما بعداوة إبليس لهما بإخبار اللّه تعالى لهما نسيانا وغرورا من إبليس الذي القي الوسوسة لهما وأقسم بأنه ناصح لهما ولم يريدا بعملهما ذلك مخالفة أمر اللّه حقيقة، لأن الحقيقة هي طبق مراد اللّه أزلا ومن تأمل هذا عرف أن لا دافع لقضاء اللّه.
فعجل اللّه عقوبتهما على هذه المخالفة الظاهرة لما أمرهما اللّه به {فَبَدَتْ لَهُما سَوْآتُهُما} حال أكلهما بدليل العطف بالفاء فأزيل عنهما لباسهما الساتر لهما فظهرت عورتهما فاستوحشا منظرهما {وَطَفِقا يَخْصِفانِ عَلَيْهِما مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ} بقصد سترهما إذ استبشعا ما رأياه من عورتهما، ولم يكن لهما ما يسترانها إلا أوراق الجنة.

.مطلب معصية آدم والحكم الشرعي فيها ومعنى القضاء والقدر:

{وَعَصى آدَمُ رَبَّهُ} على هذه الصورة {فَغَوى} 121 ضل عن طريق الحق وأخطأ الصواب بمخالفته هذه فخسر الجنة والخلد فيها في الدنيا، أمّا الآخرة فمضمونة له، وكذلك خسر الملك الذي غرّرهما به إبليس مدة حياتهما وصار حالهما من الراحة إلى التعب، ومن الصفاء إلى الكدر ومن الرفاه إلى الهم، ومن الفراغ إلى الشغل، ومن الأمن إلى الخوف، ومن الصحة إلى المرض، واعتراهما ما يعتري أهل الدنيا وفارقهما ما يعترى أهل الجنة.
الحكم الشرعي: قال ابن قتيبة: يجوز أن يقال عصى آدم ولا يجوز أن يقال عاص لمن اعتاد المعصية لا لمن لم يعتدها، كالرجل يخيط ثوبه فيقال خاط ثوبه ولا يقال له خياط.
وقد أجمع العلماء على أن ما وقع من آدم قبل النبوة بدليل قوله تعالى: {ثُمَّ اجْتَباهُ رَبُّهُ فَتابَ عَلَيْهِ} تجاوز عما وقع منه {وَهَدى} وفقه للهداية بأن علمه كلمات كما يأتي ذكرها في الآية 27 من البقرة وهي من حيث المعنى مثل هذه الآية، إلا أن العطف جاء هنا يثم الدالة على التراخي، أي اصطفاه نبيا بعد ما وقع منه ذلك، وهناك بالفاء الدالة على الفور أي أنه تاب عليه حالا، وعلى كل فالتوبة بعد وقوع المخالفة والنبوة بعدها، وما جاء على غير هذا لا قيمة له ولا عبرة به روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم احتج آدم وموسى أي جادل وخاصم يقال حاججته جادلته فغلبته فقال موسى يا آدم أنت أبونا أخرجتنا من الجنة! فقال آدم أنت اصطفاك اللّه بكلامه وخطّ لك التوراة بيده أتلومني على أمر قدره اللّه علي قبل أن يخلقني بأربعين عاما، فحج آدم موسى.
وفي رواية لمسلم: قال آدم بكم وجدت اللّه كتب التوراة قبل أن أخلق، قال موسى بأربعين سنة، قال وهل وجدته فيها وعصى آدم ربه؟ قال له نعم، قال فهل تلومني على أني عملت عملا كتبه اللّه عليّ قبل أن يخلقني بأربعين سنة؟ قال رسول اللّه فحج آدم موسى عليهما السلام.
قال أبو سليمان الخطابي: يحسب كثير من الناس أن معنى القضاء والقدر من اللّه على معنى الأجبار والقهر للعبد على ما قضاه وقدّره، ويتوهم بعضهم أنه حجّ آدم موسى من هذه الوجهة، وليس كذلك، وانما معناه الإخبار عن تقدم علم اللّه بما يكون من أفعال العباد وأكسابهم وصدورها على تقدير منه وخلقه لها خيرها وشرها.
والقدر أسم لما صدر مقدارا عن فعل القادر، والقضاء في هذا معناه الخلق، وإذا كان الأمر كذلك فقد بقي عليهم من وراء علم اللّه فيهم لهم وأكسابهم ومباشرتهم الأمور وممارستهم إياها عن قصد وتعمد وتقدم ارادة واختيار، لأن الزاني لا يزني إلا وهو راغب للزنا مختار فيه، والشارب لا يشرب إلا وهو راغب فيه، وهكذا، فكيف يكون ذلك جبرا.
أخزى اللّه المعاندين إذا فالحجة إنما تلزمهم من هذا الوجه والملامة تلحقهم عليها منه، وجماع القول في هذا أن القضاء والقدر أمران متلازمان لا ينفك أحدهما عن الآخر، لأن أحدهما بمنزلة الأساس والآخر بمثابة البناء، فمن رام الفصل بينهما فقد رام هدم البناء، وإنما موضع الحجة لآدم على موسى أن اللّه تعالى قد علم من آدم أنه يتناول الشجرة ويأكل منها، فكيف يمكنه أن يرد علم اللّه فيه وأن يبطله بعلّة ذلك، وإنما كان تناوله الثمر من الشجرة سببا لنزوله إلى الأرض التي خلق إليها، وأنما أدلى آدم بالحجة على هذا المعنى وأوقع لائمة موسى على نفسه، ولذلك قال أتلومني على أمر قدره اللّه علي قبل أن أخلق بأربعين عاما ومن هنا حصل الاختلاف في عصمة الأنبياء.